"الصحة" تمنع تداول 2 مليون لتر عصائر لهذا السبب

منعت وزارة الصحة والسكان تداول كمية كبيرة من الأغذية المتنوعة والعصائر والمشروبات التي تغيرت خواصها الطبيعية ولم تكن صالحة للاستهلاك الآدمي، والتي تقدر بحوالي 75 طن و666 كيلوجرامًا من الأغذية المتنوعة، و2 مليون و560 ألفا و93 لتر عصائر ومشروبات.

وتمت هذه الجهود من خلال حملات استباقية نفذتها الإدارة المركزية لمراقبة الأغذية في مديريات الشؤون الصحية في جميع محافظات الجمهورية خلال شهر نوفمبر 2023.

تأتي هذه الحملات في إطار التزام الوزارة بمراقبة ومتابعة المنشآت الغذائية لضمان سلامة المنتجات التي تصل إلى المستهلكين.

ووفقًا لتصريحات الدكتور حسام عبدالغفار، تمت زيارة 21,600 منشأة غذائية وسحب 12,228 عينة من المواد الغذائية لفحصها في مختبرات الوزارة والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

كما تم تحرير محاضر بشأن المخالفات الصحية والاشتراطات الواجب توافرها في أماكن تداول الغذاء، وتم أيضًا إعدام كميات كبيرة من الأغذية المتنوعة والعصائر والمشروبات التي انتهت صلاحيتها وتم تقديرها بحوالي 14 طنًا و517 كيلوجرامًا و12,676 لترًا.

وتحث وزارة الصحة والسكان العاملين في مجال الأغذية على الالتزام بالاشتراطات الصحية والحصول على الشهادات الصحية المطلوبة والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية، كما تناشد المواطنين عدم شراء منتجات غذائية غير معروفة المصدر والتحقق من تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج.