32 عامًا على غرقها في مصر.. الحكاية الكاملة لمأساة العبارة "سالم إكسبريس"

تحل اليوم ذكرى غرق العبارة «سالم اكسبريس» الـ 32 عاما، التي غرقت في قاع البحر الأحمر في 15 ديسمبر 1991.

وتعتبر العبارة ثاني حطام للسفن الجذاب لهواة الغوص في المنطقة بعد حطام سفينة الإمداد البريطانية "سيسل الجورم".

صورة عن العبارة العبارة "سالم إكسبريس"

كيف غرقت العبارة سالم إكسبريس

كانت الرحلة المعتادة للعبارة من مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية إلى سفاجا بمصر، بما يبلغ 450 ميلًا، وفي رحلتها الأخيرة المعتادة حدث ثقب في مقدمة السفينة بسبب اصطدامها بالشعب المرجانية على بعد 16 كيلومتر من الميناء المصري.

وتسبب ذلك الثقب في تسرب مياه البحر إلى سطح العبارة، وبعد مرور 20 دقيقة بالتمام والكمال، كانت المياه قد دخلت إلى كل جوانب العبارة حتى تغرق في العمق.

وفي صباح اليوم التالي، وبسبب سوء الأحوال الجوية لم يتمكن رجال الإنقاذ من البحث عن السفينة.

صورة عن العبارة العبارة "سالم إكسبريس"

ولكن، بدأت عملية الإنقاذ الأولية من خِلال 4 سفنٍ تابعة للبحرية المصرية و3 طائرات نقل تابعة للقوات الجوية و4 طائرات هليكوبتر بدعمٍ من مروحيات بحرية أمريكية وأسترالية.

تحول العبارة سالم إكسبريس إلى مكان للسياحة

يعتبر الحطام أيضًا مكانًا تذكاريًا للمأساة الإنسانية التي وقعت عند غرق العبارة، وتم إقامة مقبرة في سفاجا للجثث المجهولة من ضحايا العبارة.

أصبح حطام العبارة "سالم إكسبريس" موقعًا جذاباً لهواة الغوص في الغردقة وسفاجا بعد حادث غرقها في عام 1991.

ويقدم مراكز الغوص في البحر الأحمر برامج لزيارة موقع الحطام، ويتطلب الغوص داخل الحطام تدريباً وخبرة للتنقل بأمان داخله.

صورة عن العبارة العبارة "سالم إكسبريس"

ويشكل حطام العبارة الغارقة مصدر إثارة ومغامرة لهواة رياضة الغوص، حيث توجد متعلقات الركاب والعديد من الأنواع المختلفة من الحياة البحرية في المنطقة المحيطة بالحطام. يمكن للسائحين المشاركة في رحلات الغوص المنظمة من قبل مراكز الغوص المحلية لاستكشاف الحطام واستكشاف الأماكن التي كان يستخدمها الركاب والطاقم.

ويستقطب الموقع آلاف السياح من مختلف الجنسيات الذين يمارسون رياضة الغوص للتمتع بتجربة المغامرة واستكشاف الحطام.

ويمكن الوصول إلى العبارة على عمق يتراوح بين 14 و30 مترًا، وتعتبر زيارة الحطام تجربة فريدة من نوعها لمشاهدة البيئة البحرية والمخلوقات الحية المتواجدة فيه.

ويجب على الغواصين أن يتوخوا الحذر والتدريب اللازم عند الغوص داخل حطام العبارة، وعدم الغوص منفردين أو دخول مناطق مظلمة بالعبارة لتجنب المخاطر المحتملة.

صورة عن العبارة العبارة "سالم إكسبريس"

من الجدير بالذكر أن حادثة غرق العبارة سالم إكسبريس تحولت لموضوع يستحوذ على اهتمام صناع السينما والدراما المصرية، وتم تصوير العديد من الأعمال الفنية والوثائقيات التي تتناول هذه الحادثة وتاريخ العبارة وتأثيرها على المنطقة.