أطعمة ومشروبات لخفض الضغط المرتفع بسرعة

يعتبر تنظيم ضغط الدم أمرًا هامًا للأفراد، خاصةً كبار السن الذين يواجهون تحديات مرتبطة بارتفاع أو انخفاض ضغط الدم. 

ويمكن لتغييرات بسيطة في نمط الحياة أن تلعب دورًا فعّالًا في تحسين الوضع، ومن من بين هذه التغييرات: ممارسة الرياضة بانتظام، تناول وجبات غذائية متوازنة قليلة الصوديوم، والحفاظ على وزن صحي. يفضل دائمًا استشارة الطبيب لتحديد الخطوات الأمثل لكل حالة.

عندما يواجه الشخص ارتفاعًا في ضغط الدم، يمكنه اللجوء إلى الحلول المنزلية للتخفيف، فمن بينها استهلاك المشروبات الطبيعية مثل الشاي الأخضر أو الزنجبيل، واعتماد بعض الأطعمة مثل البطاطا الحلوة والزبادي القليل الدسم، كما يساهم التمرين الخفيف والاسترخاء في تحسين حالة ضغط الدم.

ويمكن تقليل ضغط الدم في المنزل، عن طريق اللجوء إلى مجموعة من المشروبات الفعّالة، مثل الكركديه الذي يُعزى لقدرته على تحسين الضغط الدمي، ومنقوع الشاي الأخضر الذي يعتبر منخفض الكافيين.

"تأثيرات العصائر الصحية بدون سكر تبرز في تحسين الصحة العامة، فعصير التوت يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة وقدرته على خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول، كما يمكن تضمين عصائر مثل الجريب فروت، الكرفس، الأناناس، والسبانخ، إلى جانب خل التفاح ومنقوع الليمون مع الماء.

ومن جانبها توصي الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية، بتناول هذه المشروبات بمقدار مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، بالإضافة إلى منتجات الألبان خاصة الخالية من الدسم لتحسين الصحة العامة.

وتتميز بعض الأطعمة بفاعلية في خفض ضغط الدم بسرعة، فالزبادي يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يسهم في تنظيم ضغط الدم، والفراولة والتوت يحتويان على مركبات مضادة للأكسدة تُعرف بالأنثوسيانين، وهي تساهم في خفض مستويات الضغط بشكل

يعتبر البنجر، المعروف أيضًا بالشمندر، مصدرًا غنيًا بأكسيد النيتريك الذي أظهرت الدراسات أنه يساهم في خفض ضغط الدم. بجانبه، تبرز البطاطا بمحتواها الغني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف، مما يجعلها خيارًا لذيذًا لتحسين صحة القلب. الخضراوات الورقية مثل الملفوف والكرنب والسبانخ تحتوي على النترات، وقد أثبتت الدراسات أنها تلعب دورًا هامًا في خفض ضغط الدم. 

بينما تعد أسماك السلمون والماكريل من بين الأطعمة التي تساهم في تنظيم ضغط الدم بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية الصحية.