احذر.. أطعمة يومية تهددك بمرض السكري

يُعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الكثيرين حول العالم، وغالبًا ما يجهل الكثيرون أسباب إصابتهم بهذا المرض، ولذلك يظل الوعي بالأطعمة التي يجب تجنبها أمرًا حيويًا للحفاظ على الصحة وتقليل مخاطر الإصابة بالسكري.

فيما يتعلق بهذا الموضوع، يشير الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، إلى أهمية تجنب تناول الأطعمة الغنية بـ "كربوهيدرات ضارة"، مثل الخبز الأبيض والمعجنات، والمكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض، حيث  أن هذه الأطعمة تحتوي على كميات عالية من السكريات، وتفتقر إلى الألياف والعناصر المغذية، مما يسهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

 ناصحا بتجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على السكريات وشراب الذرة الذي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.

واوضح، أن الأبحاث العلمية أكدت أن استهلاك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل الأطعمة الدهنية يعزز احتمالات الإصابة بمرض السكري، حيث يُظهر أن الحديد يلعب دورًا في إضعاف وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس، و تلك الخلايا هي المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، ويمكن أن يؤدي التوتر التأكسدي الناتج عن ارتفاع معدل السكر في الدم إلى تلفها.

وأضاف، تجنب السكري يتطلب أسلوب حياة صحي، ومن بين الأطعمة المحتمل تجنبها تأتي اللحوم الحمراء، حيث يظهر أن الحديد فيها يمتص بسهولة، مما يشير إلى أهمية التفضيل للحديد في الأطعمة النباتية.

 وعلى صعيد آخر، تظهر علامات السكري كالعطش الشديد وزيادة التبول، إضافة إلى أعراض أخرى مثل فقدان الوزن وبطء التئام الجروح والخدر في الأطراف.