هل كثرة تناول الحليب تسبب فقر الدم للأطفال؟

حذر الدكتور محمد شبيب استشاري الأطفال،  من تناول الأطفال الصغار لكميات كبيرة من الحليب بعد سنة من العمر، حيث يشير إلى أنه قد يسبب مشاكل صحية مثل انيميا نقص الحديد وفقر الدم، مما يؤثر على الشهية والنمو.

وأوضح، أن الحد الأقصى لاستهلاك الحليب للأطفال يجب أن يكون 500 مل يومياً، أي ما يعادل 2 كوب، وهو رقم يسهم في تحفيز شهية الطفل للطعام الصلب بعد فترة الإرضاع.

أضرار شرب الحليب

تأثير شرب الحليب بكثرة على صحة الأطفال يمكن أن يظهر بشكل سلبي، حيث قد يؤدي ذلك إلى نقص الحديد وتدهور مستوياته في الدم، خاصةً إذا لم يتم توفير تنوع في النظام الغذائي يحتوي على مصادر أخرى الحديد.

تناول كميات زائدة من الحليب قد يؤدي إلى زيادة إنتاج التربسين، الذي يمكن أن يسبب تسرب الأمعاء بسبب تدمير الروابط الخلوية المعوية.

كما يزيد تناول الحليب بشكل مفرط من احتمالية حدوث حساسية لللاكتوز لدى الأطفال، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي بمشكلات كالانتفاخ والغازات.

هذا بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول الحليب يمكن أن يساهم في انخفاض كثافة العظام وزيادة فرص الإصابة بمشاكل مثل هشاشة العظام.

زيادة استهلاك الحليب للأطفال قد يسبب مشكلات الإمساك نظرًا لفقره بالألياف، مما قد يؤدي إلى تناول كميات أقل من الأطعمة الغنية بالألياف.