علامات خطيرة تكشف إصابتك بالتهاب الزائدة

تتمثل حالة التهاب الزائدة، في تعرض الكيس الصغير الذي يتكون في الجزء السفلي من القولون، المعروف بالزائدة، إلى التورم والالتهاب. 

وتتسبب هذه الحالة في ألم شديد في الجهة اليمنى السفلى من البطن، وقد تحتاج الحالة إلى تدخل جراحي عاجل لاستئصال الزائدة الملتهبة لتفادي المضاعفات الجدية.

التهاب الزائدة

التهاب الزائدة هو حالة طبية تتسبب في آلام شديدة في الجزء السفلي الأيمن من البطن، ينطلق الألم عادة من منطقة السُّرة قبل أن يشتد مع تفاقم الالتهاب، ويمكن أن يكون مؤشرًا على حالة خطيرة تتطلب العناية الطبية الفورية.

أعراض التهاب الزائدة

أحد العلامات الواضحة لالتهاب الزائدة الدودية هو الشعور بألم فجائي ينشأ في الجهة السفلى من الجهة اليمنى للبطن، مع غثيان وقئ، وذلك حسب ما أفاد به موقع "مايو كلينك" الطبي.

العلامات المصاحبة للزائدة

وتتضح الأعراض المصاحبة للمرض بشكل أوضح، حيث يتبدل الشهية ويبتلعها الإمساك أو يسرقها الإسهال، وتتزايد درجة الحرارة كلما اشتد الألم، ويتضخم البطن ككيان متورط في هذا السيناريو الطبي، وتظهر الغازات بشكل واضح.

الألم المرتبط بالتهاب الزائدة الدودية قد يظهر بشكل متغير حسب العمر ومكان الزائدة الدودية، وفي فترة الحمل، يمكن أن يكون الألم محدودًا في الجزء العلوي من البطن بسبب ارتفاع موقع الزائدة الدودية خلال هذه الفترة.