مؤشرات تنسيق الجامعات 2023.. احتمالية تخفيض الحد الأدنى للمرحلة الثانية

يغلق باب تسجيل رغبات القبول في الكليات والمعاهد لطلاب تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات لعام 2023-2024 على الموقع الإلكتروني للتنسيق خلال الساعات القادمة.

وكان قد أعلن، اليوم، الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب الذين سجلوا في التنسيق الإلكتروني حتى الآن قد بلغ 108 ألف طالب على موقع www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2023/2024.

وبناءً على مؤشرات نتائج الثانوية العامة والمجمع التكراري، يزداد احتمال تخفيض الحد الأدنى للالتحاق بكليات الطب والأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة مقارنة بالعام الماضي، بفارق يتراوح بين درجتين ونصف إلى ثلاث درجات ونصف.

ومن المتوقع زيادة الحد الأدنى لقبول طلاب العلمي الرياضة في كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات وباقي كليات المجموعة بفارق يتراوح بين درجة وأربع درجات.

ويوضح المجمع التكراري لنتائج الثانوية العامة وجود حوالي 800 طالب تقريبًا من طلاب العلمي العلوم في كل درجة في الفئة التي حصلت على مجاميع تتراوح بين 375 درجة و372 درجة.

وعلمًا بأن عدد الطلاب الذين حصلوا على مجموع 372 درجة يقترب من 12 ألف طالب، ويقل بحوالي 800 طالب مع كل زيادة درجة واحدة. ومن المتوقع أن يتراوح الحد الأدنى المتوقع للالتحاق بكليات الطب ما بين 372.5 درجة و373 درجة بمتوسط نسبة 90.85% أو 90.97%.

ونظرًا لتداخل رغبات طلاب الفئة المتفوقة بين كليات الطب وكليات طب الأسنان التي تقبل ما يقرب من 2000 طالب فقط، فمن المؤكد أن الحد الأدنى لكليات طب الفم والأسنان سيكون درجة واحدة فقط أقل من كليات الطب البشري، ويبلغ ذلك 372 درجة بنسبة 90.73%.

وعلمًا بأن إجمالي الطلاب الذين حصلوا على هذا المجموع أو أعلى يبلغ حوالي 12 ألف طالب في التكراري للمجاميع، بعلمًا بأن الباب سيتم إغلاقه في الساعات القادمة، من المهم على الطلاب الذين لم يقوموا بتسجيل رغباتهم بعد أن يستعدوا ويتأكدوا من المتطلبات والشروط الخاصة بكل كلية أو معهد يرغبون في التقدم إليه.

ويجب عليهم التأكد من الحد الأدنى للقبول والشروط المطلوبة لكل تخصص، ومراجعة الجداول الزمنية للتنسيق والمواعيد النهائية.

كما يجب أن يتابع الطلاب الموقع الإلكتروني للتنسيق والإعلانات المتعلقة بالتنسيق بانتظام للحصول على أي تحديثات أو معلومات جديدة. كما يُنصح الطلاب بالتواصل مع الأشخاص المسؤولين في المدارس الثانوية أو مستشاري التوجيه الأكاديمي للحصول على المشورة والدعم اللازمين أثناء عملية اختيار الكليات وترتيب الرغبات.