قرار عاجل من الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن أصحاب بطاقات الرقم القومي المنتهية

وجه المستشار أحمد بندارى، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، توجيهات إلى القضاة المشرفين على الانتخابات بالسماح للناخبين بالتصويت في الانتخابات الرئاسية باستخدام بطاقة الرقم القومي المنتهية غير السارية.

كما وجه بتمكين الناخبين المتواجدين داخل الحرم الانتخابي حتى بعد غلق اللجان في التاسعة مساءً.

تُجرى الانتخابات بإشراف قضائي على 11,631 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية. وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من طرق الاستعلام عن اللجان الانتخابية، سواءً عبر موقعها الإلكتروني أو الاتصال بالدليل 140 أو إرسال الرقم القومي في رسالة إلى رقم 5151 أو الاتصال به واتباع الخطوات.

تستغرق عملية التصويت دقائق معدودة لا تتجاوز مدة 7 دقائق، حيث يقوم الناخب بمعرفة لجنته والتوجه إليها، ويعطى بطاقة الرقم القومي لرئيس اللجنة الذي يقوم بإثباته في دفتر حضور الناخبين ويعطيه بطاقة اقتراع مختومة أو تحمل توقيع رئيس اللجنة.

ويتوجه الناخب إلى الستار حيث يجد قلمًا ومسندًا ويقوم باختيار مرشح واحد فقط من خلال وضع "علامة صح" أمام اسم ورمز المرشح الذي يرغب في اختياره، ويطوى البطاقة نصفين ويضعها في صندوق الاقتراع.

يعود الناخب إلى رئيس اللجنة حيث يوقع في دفتر الانتخاب ويغمس إصبعه في الحبر الفوسفوري ويتسلم بطاقته ويخرج ليدخل ناخبًا آخرًا. وتستمر عملية التصويت حتى التاسعة مساءً.

وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي كافة تفاصيل اليوم الثاني من التصويت من خلال غرفة عمليات الهيئة برئاسة المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، حيث تتلقى كافة الاستفسارات من القضاة أو الموظفين المعاونين أو من المواطنين الناخبين.