هل الكرواسون يؤثر على الأوعية الدموية بالدماغ؟

حذرت دراسة حديثة نُشرت في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية من مخاطر تناول الأطعمة الدهنية، مثل المعجنات، حيث يمكن أن يتسبب في زيادة مستويات التوتر، حيث يحدث هذا التأثير عبر إبطاء تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية والصحة العقلية، ولذلك ينبغي تجنب تناول الأطعمة الدهنية خلال فترات التوتر لتعزيز عافية الجسم والعقل.

وأوضحت الدراسة، أن تناول الأطعمة الدهنية خلال فترات التوتر قد يؤثر سلباً على تعافي الجسم، حيث يمكن أن يقلل من أكسجة الدماغ ويؤثر على وظيفة الأوعية الدموية.

ومن جانبها أشارت الباحثة الرئيسية، روزاليند باينهام، من جامعة برمنجهام، إلى أسلوبها الفريد في دراستها، حيث قامت بتقديم وجبة فطور تتألف من قطعتين من الكرواسون بالزبدة لمجموعة من الشباب الأصحاء، بعد ذلك طلبت منهم أداء عمليات حسابية ذهنية وزيادة السرعة لمدة 8 دقائق، وتنبيههم عند الخطأ، محاكيةً بذلك التوتر اليومي الذي نواجهه في الحياة اليومية،.

وأشارت إلى أن التغيرات الفيزيولوجية التي تحدث في الجسم أثناء التوتر، مثل ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتوسع الأوعية الدموية، موضحة أن مرونة الأوعية الدموية تتأثر بشكل سلبي بعد التوتر العقلي.