انتخابات الرئاسة 2024.. طريقة الاستعلام عن مكان لجنتك الانتخابية برقمك القومي

قدمت الهيئة الوطنية للانتخابات، قاعدة بيانات تتعلق بمراكز الاقتراع التي سيتم فيها التصويت في الانتخابات الرئاسية داخل مصر عبر موقعها الإلكتروني، مما يتيح للمواطنين فحص المعلومات الخاصة بمواقع التصويت ومعرفة موقفهم الانتخابي عبر بطاقة الرقم القومي.

تجري الانتخابات في 10,085 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، وتمت معاينة هذه اللجان من قبل الهيئة للتأكد من سلامتها وجاهزيتها التقنية والإنشائية، بهدف تسهيل عملية التصويت للمواطنين وحمايتهم.

وانتهت عملية التصويت للمصريين في الخارج يوم الأحد، بينما ستجرى الانتخابات داخل البلاد في 10 و11 و12 ديسمبر.

وتشمل قاعدة البيانات جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تحتوي على مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد، مع توفير كل التفاصيل حول مواقع التصويت للمواطنين.

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة للمواطنين استعلام موقع التصويت الخاص بهم وأحقيتهم في المشاركة في العملية الانتخابية باستخدام رقم الرقم القومي.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات قائمة المرشحين النهائية، مع تخصيص رموز مميزة لكل مرشح.

انطلقت حملات الدعاية الانتخابية في 9 نوفمبر، وستستمر حتى 8 ديسمبر، حيث قامت الهيئة بتكليف لجان لرصد مخالفات الدعاية وإعداد التقارير اللازمة. وفي إطار تنظيم الحملات، حددت الهيئة قوانين تحدد حدًا أقصى لتكاليف الدعاية الانتخابية والمسموح به من تبرعات.

وأكدت القوانين المنظمة للانتخابات على حظر بعض الأنشطة في الدعاية مثل التعرض لحياة المرشحين أو التهديد بالعنف، وحددت الحد الأقصى للإنفاق على الحملة الانتخابية، مع تحديد مصادر تمويلها ومنع قبول التبرعات من جهات محظورة.