بعد التقارير الصادمة.. الصحة العالمية تطلق مبادرة هامة بشأن تأثير تغير المناخ على حياة الإنسان

أعلنت منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع صندوق المناخ الأخضر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عن إطلاق مبادرة طموحة لتقديم دعم مكثف للبلدان النامية في مواجهة تأثيرات تغير المناخ على الصحة. البلدان المستهدفة تشمل 14 دولة في أفريقيا وآسيا وجنوب شرق أوروبا، وفقًا لبيان الهيئة الصحية.

تشير التقارير الدولية إلى أن تغير المناخ يشكل تحديًا جسيمًا للإنسانية وصحة الكوكب، خاصة في البلدان ذات البنية الصحية الهشة. 

ورغم توجيه هذه البلدان لخطط صحية وتكييف مع تغير المناخ، يظهر أن التمويل غير كافٍ، حيث يتلقى قطاع الصحة المناخية نسبة ضئيلة جدًا من التمويل العام والخاص المخصص لتغير المناخ.

للتصدي لهذا التحدي، تعاونت المنظمة مع صندوق المناخ الأخضر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتوفير تمويل بقيمة 122 مليون دولار أمريكي. 

يتوقع أن يسهم هذا التمويل في تطوير برنامج عالمي للاستثمار في مجال المناخ والصحة، بهدف تعزيز النظم الصحية ومواجهة تحديات تغير المناخ.

وتعتبر هذه الخطوة جزءًا من جهود أوسع تستهدف تحقيق التزامات الصحية والبيئية التي قدمتها الدول في مؤتمر الأطراف الـ 26، والتي تشمل تحسين الصحة العامة وتعزيز التكيف مع تغير المناخ. 

من خلال استخدام القوة الجماعية والتحالفات مع الدول الأعضاء، يسعى التحالف إلى بناء نظم صحية قوية ومستدامة، قادرة على مواجهة تحديات تغير المناخ بفعالية.