حياة كريمة تقدم 530 عمارة لمحدودى الدخل خلال المرحلة الأولى

تعمل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في تحسين ظروف المعيشة للمواطنين في الريف المصري من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من المشروعات في مختلف القطاعات.

وفيما يخص قطاع الإسكان في المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة"، أوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن هناك خططًا لإكمال إنشاء وحدات سكنية للأشخاص ذوي الدخل المحدود بعدد 530 عمارة سكنية.

وتشمل الخطة أيضًا مشروعات لاستكمال شبكات الصرف الصحي بمساحة تصل إلى 21.3 ألف كيلومتر، إلى جانب إنشاء 1441 محطة رفع لمعالجة الصرف الصحي. وتهدف هذه المبادرة أيضًا إلى زيادة نسبة تغطية الصرف الصحي في القرى من 20% إلى 90%. كما تشمل الخطة مشروعات لتوصيل وتطوير شبكات مياه الشرب بطول يصل إلى 8.5 ألف كيلومتر، وزيادة تغطية مياه الشرب في القرى من 97% إلى 100%. بالإضافة إلى ذلك، تشمل المبادرة إنشاء وتطوير محطات معالجة الصرف الصحي ومحطات تنقية مياه الشرب.

تشير البيانات المقدمة في التقرير إلى أن الاستثمارات العامة في هذه المبادرة تشكل نسبة 63.6% من إجمالي الاستثمارات، بقيمة 1.05 تريليون جنيه. بينما تمثل الاستثمارات الخاصة نسبة 36.4% بقيمة 600 مليار جنيه. وفيما يتعلق بمصادر النقد الأجنبي، تمثل تحويلات المصريين العاملين بالخارج نحو 31 مليار دولار، وتبلغ صادرات السلع غير البترولية حوالي 32 مليار دولار. أما الاستثمار الأجنبي المباشر، فقد بلغ نحو 11 مليار دولار، مع إيرادات قناة السويس التي بلغت حوالي 9 مليارات دولار.