انطلاق أولى عمليات تصويت المصريين في الخارج بانتخابات الرئاسة في هذه الدولة.. بعد قليل

تنطلق بعد ساعات قليلة من الآن، أولى عمليات تصويت المصريين في الخارج بانتخابات الرئاسة المصرية 2024.

ومن المقرر أن يبدأ المصريين المشاركة في التصويت بانتخابات الرئاسة في دولة نيوزيلندا في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة اليوم الخميس.

وتبدأ عملية التصويت للمصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 بباقي الدول، غدًا الجمعة، بعد انتهاء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين في الخارج، وفقًا للجدول الزمني الخاص بإجراءات الانتخابات الرئاسية.

وتجري الانتخابات بالخارج على مدار ثلاثة أيام، وتحديداً يومي الجمعة والسبت والأحد الموافق 3 و 2 و 1 ديسمبر، وتعمل اللجان الانتخابية خارج جمهورية مصر العربية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بتوقيت كل دولة.

يتوجه الناخبون إلى مقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليهم، حيث يقدمون بطاقة رقمهم القومي أو جواز سفرهم الصالح للتحقق من هويتهم وتحقق مدى تسجيلهم في قاعدة بيانات الناخبين.

ويحصلون بناءً على ذلك على بطاقة الاقتراع ويتوجهون بها إلى مكان التصويت حيث يختارون المرشح ويضعون علامة قرب اسمهم، ثم يضعون البطاقة في صندوق الاقتراع باللجنة. يوقعون في كشف الناخبين لتأكيد حضورهم والتصويت، ثم يغادرون، ولا يُسمح للناخب بالتصويت أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج.

وسبق وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات قيامها بعملية تشغيل تجريبية للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، وتقديم فرق الدعم الفني المتخصص داخل الهيئة للسفارات والقنصليات المصرية في الخارج بجميع أوجه الدعم الفني. وقد عُقدت عدة لقاءات افتراضية بين مدير الجهاز التنفيذي للهيئة ورؤساء اللجان الفرعية بالسفارات والقنصليات المصرية في الخارج.

وتمت مراجعة القواعد الاسترشادية للعملية الانتخابية خارج مصر، وتم الرد على جميع الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية، بالإضافة إلى متابعة استعدادات البعثات الدبلوماسية في الخارج بشأن الضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية.