انهيار سعر الدولار في السوق السوداء.. اعرف بكام

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء للمضاربة على العملة، في تطور مفاجئ، وهذا وفقًا للمراقبين. حيث شهد الدولار تراجعًا كبيرًا بنحو 5 جنيهات خلال تعاملات اليوم الخميس، وهذا التراجع يعد الأول من نوعه خلال هذا الشهر.

وأوضح المراقبون أن سعر الدولار في السوق السوداء انخفض إلى نحو 47 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، مقارنة بنحو 52 جنيهًا خلال تعاملات أمس. يُعزى هذا التراجع إلى انخفاض الطلب على الدولار بشكل حاد.

في شهر نوفمبر الجاري، شهد سعر الدولار في السوق السوداء ارتفاعًا متتاليًا، حيث وصل إلى مستوى 52 جنيهًا، وذلك بسبب الزيادة المفاجئة في الطلب على العملة مقابل نقص المعروض في البنوك والصرافات.

تشير المصادر إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء يتأثر بشكل كبير بحجم الطلب المفاجئ عليه. فكلما زاد الطلب، ارتفع سعر الدولار، والعكس صحيح.

تواجه البنوك ضغوطًا شديدة بسبب نقص النقد الأجنبي، نتيجة خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي، بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وبسبب هذا النقص، انخفضت فجوة سعر صرف الدولار بين السوق السوداء والبنوك إلى نحو 16 جنيهًا. حيث يسجل سعر صرف الدولار في القطاع المصرفي حوالي 31 جنيهًا، وهو سعر ثابت منذ مارس الماضي تقريبًا.

بعد ثلاث موجات من خفض قيمة الجنيه، ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة تقدر بحوالي 96%. حيث ارتفع سعر الدولار من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى نحو 30.94 جنيه حاليًا. وهذا المستوى يُعتبر مستقرًا منذ مارس الماضي وحتى الآن.