مواصفات الأسئلة وتوزيع الدرجات لامتحان العلوم لطلاب الإعدادية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات أسئلة امتحان العلوم الفصل الدراسي الأول لطلاب المرحلة الإعدادية المدمجين جميع الصفوف الأول والثاني والثالث ، وتوزيع الدرجات والأسئلة وعدد الأسئلة وأنواعها.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، يراعي في امتحان الطلاب ذوي الإعاقة الحركية ( إعاقة في البد) ، ولا يستطيعون استخدام أيديهم أو ذوي الإعاقة البصرية أن يتم إعفاؤهم من امتحانات الهندسة العملية ، كما يتم إعفاؤهم من أداء الامتحانات العملية ، مثل : الرسم ، والتجارب العملية .

مواصفات أسئلة امتحان العلوم

- أن تكون أسئلة الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف للعام الدراسي.

- أن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم المادة وفق الوزن النسبي لها.

- أن تعطي الأسئلة مستويات الصعوبة الدراسي للطلاب المختلفة لتكون قادره علي تمييز الاختلاف بين مستويات التحصيل الدراسي.

- أن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلى الصعب المختلفة.

- أن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية أن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياعتها اللغوية.

- أن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية ( المرحلة - الصنف . الزمن - الدرجة الفصل الدراسي لغير الثانوية العامة - تاريخ الامتحان) .

- جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن حجم الخط منع الحمل - المسافات بين السطور الهوامش العناوين التعليمات الأسئلة - جودة الطباعة. الأعطال التعرية والطباعة.

أسئلة الورقة الامتحانية ودرجتها

- الصفين الأول والثاني الإعدادي : 4 أسئلة اجبارية لكل سؤال (١٦) درجة .

- الصف الثالث الإعدادي ( التاسع) :4 أسئلة اجبارية لكل سؤال 5 درجات .

- الدرجة الكلية لامتحان الفصل الدراسي الأول : تكون الدرجة لكل من :

- الصفين الأول والثاني الإعدادي 14 درجة للامتحان التحريري ، و11 درجة للامتحان العملي، ويخصص 20 درجة أعمال منة ، تقسم كما يلي :- 5 درجات مواظبة ،5 درجات سلوك 10درجات اختبارات الشهور ، فتصبح درجة امتحان الفصل الدراسي الأول 100 درجة .

- يتم امتحانهم في الأجزاء النظرية ، على أن يتم التنسيق مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية، ويمكن أن يؤدي الطالب أو الإعاقة الامتحان في هذه المواد ، إذا رعب ولي الأمر، فتصبح درجة امتحان الفصل الدراسي الأول 100 درجة للصفين الأول والثاني الإعدادي توزع كما يلي: 80 درجة الامتحان التحريري ( لا يوجد درجات للامتحان العملي ) ، ويتم حاصل ضرب درجة الورقة الامتحانية ( 14 درجة في المعامل /١٠) لتصبح الدرجة من (۸۰) درجة ، ويخصص (۲۰) درجة أعمال سنة ، كما يلي (5 درجات مواظبة ، درجات سلوك ١٠٠ درجات اختبارات الشهور )

- الصف الثالث الإعدادي : 20 درجة .

- أن تشمل أسئلة الورقة الامتحانية نواتج التعلم المعتمدة من مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ، والمتضمنة بوحدات المقررات الدراسية الصفوف (الأول ، المني ، والثالث الإعدادي)

- أن تتضمن جزئيات السؤل الواحد أكثر من وحدة من وحدات المقرر الدراسي الصفوف الدراسية الثلاث « الأول الثاني والثالث الإعدادي» الفصل الدراسي الأول .

-أن يكون السؤال الواحد الإجابة واحدة محددة وصحيحة مع البعد عن الاحتمالات.

- أنواع الأسئلة بالورقة الامتحانية : الأسئلة الموضوعية وتشمل و الاختيار من متعدد ، الصواب والخطأ ، المزدوجة ، الاكمال المقيد وإعادة الترتيب المصطلح العلمي .

- الأسئلة المقالية ذات الإجابة القصيرة وتشمل ( الشرح التفسير المقارنة ، التوضيح ، الفكر السبب ، ماذا يحدث لو ما وظيفة ، ماضية ) لا تتضمن الورقة الامتحانية المعلومات والأنشطة الإثرائية وكل ما يندرج تحت عنوان ( مزيد من

المعرفة) .

- الزمن المخصص للإجابة على الورقة الامتحانية : ساعتان بما فيها وقت المراجعة .