وقف دعمه بعد زيارة إسرائيل.. إيلون ماسك يتخلى عن غزة وينتظر الأوامر من حكومة الاحتلال

أعربت الدكتورة مروة الحفناوي، خبيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن رؤيتها للضغوط التي يتعرض لها إيلون ماسك من كبرى الشركات العالمية، في تعليقها على زيارة إيلون ماسك إلى إسرائيل.

وأوضحت أن بعض هذه الشركات قامت بسحب إعلاناتها من منصة "إكس"، مما يشكل ضغطًا ماليًا كبيرًا. توضح الحفناوي أن هذه الضغوط تأتي نتيجة للأحداث الجارية، وكان ماسك يؤيد بشدة حرية التعبير عن الرأي. 

وبالتالي، يُعتقد أن زيارته لإسرائيل تأتي بهدف تهدئة هذا الضغط المالي الذي يتعرض له.

وأضافت الحفناوي خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه فيما يتعلق بتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، يمكن تحقيقها في أي مكان في العالم عن طريق جهاز استقبال محدد للموجات القادمة من الأقمار الصناعية، ثم نقل الخدمة داخل النطاق المحدد.

 وأوضحت أن تلك الأجهزة يجب أن تتوفر في قطاع غزة لضمان إرسال الإشارات بشكل صحيح، وهذا لن يتحقق إلا بموافقة الاحتلال الإسرائيلي.

وبشأن تصريحات ماسك بتوفير الإنترنت لقطاع غزة، أشارت الحفناوي إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتحكم تقنيًا في الإنترنت داخل القطاع.

 وأوضحت أنه حتى بعد قطع الاتصالات، فإن ماسك لن يكون قادرًا على توفير الإنترنت للقطاع ما لم تسمح وزارة الاتصالات الإسرائيلية بدخول تلك الأجهزة.