للكبار والصغار.. طبيب يكشف أهم التطعيمات في فصل الشتاء

أكد الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة، على أهمية حماية الجسم خلال فترة تقلب الطقس بين فصل الخريف والشتاء، حيث يزداد انتشار الأمراض التنفسية مثل الأنفلونزا ونزلات البرد.

وأشار الحداد، إلى أن التطعيم الأول يتمثل في العمل على الوقاية المثلى من هذه الأمراض.

في هذا السياق، أكد الحداد على أهمية تلقي التطعيمات الضرورية، وخاصة لقاح الأنفلونزا الذي يوفر حماية للأطفال من عمر 6 شهور وللنساء الحوامل والمرضعات وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأوضح أن الأنفلونزا تعد من الأمراض الخطيرة التي قد تسبب مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، وأكد على فعالية لقاح الأنفلونزا كأفضل وسيلة للوقاية.

وأشار الحداد إلى بعض المحاذير قبل إعطاء لقاح الأنفلونزا، مثل تجنب إعطائه في حالات الإصابة بنزلات البرد أو ارتفاع درجة الحرارة، وأيضًا في حال وجود حساسية للبيض أو متلازمة الشلل الرباعي.

وبخصوص باقي التطعيمات، أشار الحداد إلى ضرورة حصول الأطفال حديثي الولادة على لقاح المكورات الرئوية والحماية من الالتهاب الرئوي، وحث على تلقي جرعة تعزيزية من لقاح فيروس كورونا، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

واختتم بالتأكيد على أهمية لقاحات الروتا للأطفال للوقاية من النزلات المعوية، ولقاح الالتهاب الكبدي الوبائي أ لحماية الأطفال من فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، ولقاح الجديرى المائي للوقاية المسبقة.