متى يصل المنخفض الجوي إلى القاهرة والجيزة؟

تشير الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى اقتراب منخفض جوي على الساحل الغربي، حيث بدأت السحب بالتكون في تلك المنطقة وسقوط الأمطار على مطروح والسلوم، ومن المتوقع أن تمتد لتشمل مدن الساحل الأخرى في الساعات القادمة.

تتوقع الهيئة أيضًا تكاثر السحب وسقوط أمطار متفاوتة الشدة، قد تكون رعدية أحيانًا، على السواحل الشمالية والدلتا خلال الساعات القادمة وليلة الأحد.

تزداد الرياح على مسطح البحر المتوسط، مما يؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية وارتفاع أمواج يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار.

وفيما يتعلق بالتوقعات ليوم الأحد، تتوقع الهيئة حالة من عدم الاستقرار الجوي تصاحبها أمطار متفاوتة الشدة، قد تكون رعدية أحيانًا، تصل حد السيول في بعض مناطق شمال ووسط سيناء.

ومن المتوقع نشاطًا في الرياح على معظم المناطق وانخفاضًا في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 2 إلى 3 درجات مئوية.

تتوقع الهيئة هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، قد تكون رعدية أحيانًا، على العلمين والضبعة والإسكندرية وشمال محافظة البحيرة وكفر الشيخ، وتمتد هذه الأمطار اعتبارًا من الساعة 2 ظهرًا إلى شمال محافظة الدقهلية ودمياط وبورسعيد.

كما يتوقع هطول أمطار متوسطة الشدة، قد تكون رعدية أحيانًا، على السلوم وأجزاء من مطروح وجنوب محافظتي البحيرة والدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية، وتمتد مساءً إلى القاهرة والجيزة والقليوبية والإسماعيلية والسويس.

أما الفيوم وبني سويف وجنوب سيناء ومنطقة خليج السويس، فقد تشهد أمطارًا خفيفة إلى متوسطة، وتصل الأمطار في شمال ووسط سيناء إلى حد السيول.

وتتوقع الهيئة نشاطًا في الرياح مثيرة للأتربة والرمال على الصحراء الغربية وشمال الصعيد وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر، وقد تتسبب في اضطراب حركة الملاحة البحرية في البحر المتوسط، مع سرعة رياح تصل إلى 60-70 كيلومترًا في الساعة وارتفاع الأمواج من 3 إلى 5 أمتار.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة يوم الأحد، فمن المتوقع أن تكون العظمى في القاهرة حوالي 24 درجة مئوية والصغرى حوالي 17 درجة مئوية، وفي الإسكندرية العظمى حوالي 20 درجة مئوية والصغرى حوالي 17 درجة مئوية، وفي مطروح العظمى حوالي 20 درجة مئوية والصغرى حوالي 14 درجة مئوية.

أما في سوهاج فتتراوح درجات الحرارة بين 26 درجة مئوية كحد أعلى و16 درجة مئوية كحد أدنى، وفي قنا تتراوح بين 27 درجة مئوية و17 درجة مئوية، وفي أسوان تتراوح بين 28 درجة مئوية و18 درجة مئوية.