المثلية الجنسية تتسبب في انتشار جدري القرود بهذه الدولة

أعلنت السلطات الصحية في فيتنام أن 70% من حالات فيروس جدري القرود تتعلق بالمثلية الجنسية، وذلك وفقًا لإعلان صادر عن وزارة الصحة في البلاد.

 خلال الفترة من منتصف سبتمبر وحتى الآن، تم تسجيل 63 حالة جدري القرود في مدينة هوشي منه.

وأشار مركز مدينة هوشي منه لمكافحة الأمراض إلى أن جميع الحالات كانت لرجال مثليين، ومن بينهم 70% كانوا مثليين جنسيًا، و60% من الحالات المصابة كانت مرتبطة أيضًا بفيروس نقص المناعة البشرية.

تم شفاء 35 مريضًا حتى الآن وانتهت فترة العزل لديهم، في حين توفيت حالتان بسبب نقص المناعة.

وعلى الرغم من أن الجدري كان محصورًا في أفريقيا، إلا أنه منذ أبريل 2022 انتشر المرض في أوروبا والولايات المتحدة وانتشر في جميع أنحاء العالم.

ينتقل فيروس جدري القرود بين الأشخاص من خلال الاتصال الوثيق والشخصي بالجلد، وعلى الرغم من ذلك، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه فيروس الجدري ينتشر بشكل رئيسي عن طريق الاتصال الجنسي، وذلك استنادًا إلى تحليل الخصائص الوبائية لهذا المرض في العالم منذ عام 2022.

وتهدف السلطات الصحية في فيتنام إلى تعزيز مراقبة والوقاية من جدري القرود في مدينة هوشي منه خلال الشهرين الأخيرين من عام 2023. 

وتعاونت وزارة الصحة مع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة للكشف عن أعراض مشتبهة بجدري القرود بين المرضى الذين يتلقون علاجًا لفيروس نقص المناعة البشرية.