حرصًا على عملائها.. شركة Apple ترفع دعوى قضائية.. التفاصيل

 قررت شركة Apple رفع دعوى قضائية تستهدف القرارات التي اتخذتها المفوضية الأوروبية بموجب قانون الأسواق الرقمية الحديث.

 وفقًا لمنشور نشرته محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، تهدف هذه الدعوى إلى إلغاء بعض القرارات التي تؤثر على الشركة.

يأتي هذا القرار بعد أن اختار الاتحاد الأوروبي 22 خدمة تُعرف بـ "حارس البوابة"، والتي يتم تشغيلها بواسطة ستة من أبرز شركات التكنولوجيا في العالم، بهدف تنفيذ قواعد جديدة ضمن حملته الأخيرة لضبط شركات التكنولوجيا الكبرى.

ومن المقرر أن ينطبق قانون الأسواق الرقمية الواسع النطاق على خدمات شركات مثل Alphabet وAmazon وApple وMeta وMicrosoft والشركة المالكة لتيك توك ByteDance.

تهدف قرارات المفوضية الأوروبية إلى تسهيل التنقل بين الخدمات المتنافسة للمستخدمين، وذلك من خلال ضرورة توفير التوافق بين تطبيقات المراسلة الخاصة بالشركات والسماح للمستخدمين بتحديد التطبيقات التي يفضلون تثبيتها مسبقًا على أجهزتهم.

وقد قدمت شركة Meta، المالكة لشبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة Facebook وتطبيقاتها المرتبطة مثل WhatsApp وInstagram، استئنافًا يعارض إدراج خدماتها في قانون الأسواق الرقمية. 

وأكدت الشركة أنها لا توافق على قرار المفوضية بتضمين خدماتها مثل Messenger وMarketplace في القوانين الجديدة، بينما لم تتم تحديات إدراج Facebook أو WhatsApp أو Instagram.

تظل هذه الدعاوى القضائية تحت النظر، ومن المتوقع أن تشهد مزيدًا من التطورات والمناقشات في المستقبل. 

وفيما تسعى الشركات الكبرى للدفاع عن مصالحها، يستمر النقاش حول حجم القوة والتأثير التي تمتلكها هذه الشركات في السوق الرقمية وحرية المنافسة وحماية البيانات وخصوصية المستخدمين.