دعاء مستجاب يوم الجمعة لـ إنجاب الذكور

 من أعظم نعم الله تعالى على عباده أن يرزقهم الذرية الصالحة، وخاصة الذكور، لما لهم من مكانة خاصة في الإسلام، فهم حملة الدين ووارثوه، وهم الذين يدافعون عن بلادهم وأهليهم.

وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على إنجاب الذكور، منها ما رواه الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات وليس له ولد، مات ميتة جاهلية".

ولذلك فإن المسلمين يحرصون على الدعاء لإنجاب الذرية الصالحة، وخاصة الذكور، ومن أعظم الأيام التي يشرع فيها الدعاء ذلك يوم الجمعة، لما له من فضل عظيم عند الله تعالى.

دعاء يوم الجمعة لإنجاب الذكور

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها يوم الجمعة لإنجاب الذكور، ومن أشهر هذه الأدعية ما يلي:

"اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، وبصفاتك العليا، أن ترزقني الذرية الصالحة، وأن تكون من الذكور، اللهم إني أسألك ذلك بحقك على عبادك، وبحقك على خلقك، وبحقك على نفسك، اللهم إني أسألك ذلك وأنت السميع العليم".

"اللهم إني أسألك أن ترزقني ولداً عاقلاً، صالحاً، تقياً، نقياً، مطيعاً، مباركاً، وأن تجعله من أهل السعادة والرفعة في الدنيا والآخرة".

"اللهم إني أسألك أن ترزقني ولداً يكون قرة عين لي، وأن ينفعني في حياتي وبعد موتي".

وهذه الأدعية يمكن الدعاء بها في أي وقت من يوم الجمعة، ولكن يفضل أن يدعو بها المسلم بعد صلاة الجمعة، أو في وقت الاستجابة، وهو بعد غروب الشمس يوم الجمعة إلى طلوع فجر يوم السبت.

فضل دعاء يوم الجمعة

إن دعاء يوم الجمعة له فضل عظيم عند الله تعالى، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن يوم الجمعة يوم عيد، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل، ولينظف ثوبه، وليطيب، وليصل ما كتب له، ثم ليكبر الله تعالى حين يدخل المسجد، وليكبر حين يجلس، وليكبر حين يقوم، ولا يفرق بين خطبتيكما إلا أن يكون خطيبهما يخطب".

ومعنى الحديث الشريف أن يوم الجمعة يوم عيد عند المسلمين، ولذلك ينبغي أن يحرص المسلم على التطهر من الحدثين الأصغر والأكبر، وأن يرتدي ثيابًا نظيفة، وأن يطيب نفسه، وأن يصلي ما كتب له من صلاة، وأن يكبر الله تعالى عند دخول المسجد، وعند جلوسه، وعند قيامه، وأن لا يفرق بين الخطبتين إلا إذا كان الخطيب يخطب.

وهذا الحديث الشريف يدل على أن دعاء يوم الجمعة له فضل عظيم، ولذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء في هذا اليوم العظيم، وأن يدعو بما يشاء من الخيرات، بما فيها إنجاب الذكور.

إن دعاء يوم الجمعة لإنجاب الذكور من الأدعية المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها، لما له من فضل عظيم عند الله تعالى، ولأن إنجاب الذكور من نعم الله تعالى التي ينبغي أن يشكر الله عليها.

والله تعالى أعلم.