القصة الكاملة للمطالبة بعزل بنيامين نتيناهو

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، اليوم الخميس، إنه حان الوقت لاستبدال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مؤكدا أنه سيحظى بدعم واسع لتشكيل حكومة وحدة بقيادة حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو.

وأشار لابيد، الذي ينتمي للتيار الوسط وتولى رئاسة الوزراء لفترة قصيرة العام الماضي، إلى أنه يتوقع دعمًا كبيرًا من أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120 عضوًا لتشكيل حكومة ائتلافية من هذا القبيل.

تأتي تصريحات لابيد في سياق استمرار إسرائيل في شن هجماتها العسكرية على قطاع غزة بعد هجوم مفاجئ من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

ونشر لابيد على منصة إكس للتواصل الاجتماعي قائلاً: "حان الوقت لتشكيل حكومة وطنية جديدة. ستكون بقيادة حزب الليكود، وسيتم استبدال نتنياهو والمتطرفين. سيكون أكثر من 90 عضوًا في الكنيست شركاء في الائتلاف للتعافي وإعادة الوحدة".

ويعتبر حزب الليكود أكبر حزب في الائتلاف الحاكم في إسرائيل، ويضم أحزاباً قومية متطرفة ودينية، حيث يحتل هذا الائتلاف 64 مقعدًا في الكنيست.

ورفض لابيد الانضمام إلى مجلس وزراء الحرب الذي شكله نتنياهو في بداية النزاع، على الرغم من موافقة أعضاء آخرين من الوسط في الكنيست على الانضمام والمساعدة في إدارة الأزمة.

وأضاف لابيد في تغريدة على منصة إكس: "أسمع بعض الأشخاص يقولون إن الوقت لم يحن. لقد انتظرنا 40 يومًا، ولا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك. ما نحتاجه هو حكومة تركز فقط على الأمن والاقتصاد، ولا يمكننا تحمل دورة انتخابية أخرى في العام المقبل والاستمرار في القتال وتفسير سبب كارثة الجانب الآخر".