تنازل رجل أعمال شهير عن 2 مليون متر أرض في الشروق لصالح الدولة

توجه رجل الأعمال محمد أبو العينين، بالتنازل عن مساحة مليون متر مربع من قطعة أرض تملكها في منطقة جنيفة بمدينة الشروق، والتي يبلغ إجمالي مساحتها 2 مليون متر مربع، لصالح وزارة الإسكان من خلال جهاز الشروق.

وتم هذا التنازل مقابل تغيير النشاط الزراعي للجزء المتبقي من الأرض إلى نشاط سكني.

وصرح رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، المهندس علي سعد، بأن الأرض التي تم تنازل عنها تعود بالكامل لمحمد أبو العينين بعد شرائها من وزارة الزراعة.

وأوضح أنه في إطار تقييم وتحديد أوضاع الأراضي في المنطقة وتغيير النشاط الزراعي إلى نشاط سكني، قرر أبو العينين التنازل عن نصف المساحة.

وأشار سعد إلى أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 636 لعام 2017 يشمل إضافة مساحة 52991.83 فدان إلى حدود كردون مدينة الشروق، وتشمل ذلك الأرض التي يملكها محمد أبو العينين في كردون المدينة.

وأضاف أنه وفقًا للشروط المحددة في القرار الجمهوري، يتعين على المالك دفع مبلغ مقابل تغيير النشاط، وتم تحديد متوسط سعر 1400 جنيه للمتر، أو التنازل عن نصف المساحة بدلاً من ذلك.

وأكد أن محمد أبو العينين فضل التنازل عن جزء من المساحة المملوكة له مقابل الحصول على تصريح لتغيير النشاط.

وأوضح أن القطعة الأرضية تقع في منطقة جنيفة، وتحدها المسار الكهربائي الخفيف L.R.T (العاصمة - السلام - العاشر) من الجنوب وطريق جنيفة والقاهرة/الإسماعيلية الصحراوي من الشمال.

وبعد التخطيط، ستصبح المنطقة واحدة من المناطق المميزة في مدينة الشروق.

وأكد رئيس جهاز مدينة الشروق أنه سيتم التعامل مع الجزء المتبقي من الأرض وفقًا للمخطط العام المعتمد من وزير الإسكان والمرافق، الدكتور عاصم الجزار.