إنذار أحمر من الأرصاد.. سيول وصواعق رعدية تضرب مكة و5 محافظات أخرى بالسعودية

رفع المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، مستوى الإنذار في عدة مناطق بمنطقة مكة المكرمة إلى "الإنذار الأحمر". وتشمل هذه المناطق العاصمة المقدسة، وجدة، ورابغ، وخليص، والكامل، والجموم، وبحرة. 

يستمر هذا المستوى الأحمر من الساعة 12 منتصف ليل اليوم حتى الساعة 1:00 ظهر غدٍ الأربعاء.

وتتوقع الأرصاد هطول أمطار غزيرة في هذه المحافظات، وتترافق معها تأثيرات جوية متعددة، منها رياح شديدة السرعة، وانخفاض في مدى الرؤية الأفقية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وحدوث عواصف رعدية.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع استمرار التقلبات الجوية في معظم مناطق المملكة اعتبارًا من يوم أمس الاثنين وحتى يوم الخميس القادم.

 وأشار إلى هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في يومي الثلاثاء والأربعاء على منطقة مكة المكرمة، وتحديدًا في جدة، بحرة، رابغ، خليص، الليث، والقنفذة. 

وأوضح أن التوقعات الأولية تشير إلى استمرار هذه الحالة المطرية في معظم مناطق المملكة حتى منتصف الأسبوع القادم.

من جانبها، دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر، وضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن مناطق تجمع السيول والمستنقعات المائية والأودية. 

وحذرت من السباحة في هذه المناطق نظرًا لخطورتها وعدم ملاءمتها للسباحة. 

كما شددت على ضرورة الالتزام بالتعليمات والتوجيهات المعلنة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لاستمرار فرص هطول الأمطار الرعدية في معظم مناطق المملكة حتى يوم الخميس القادم.