الصحة تكشف عن الفيروسات التي تسبب التهابات في الجهاز التنفسي

مع دخول فصل الشتاء، يتزايد نشاط العديد من الفيروسات التي تسبب التهابات في الجهاز التنفسي، وفقًا للدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان.

 تعتبر معظم هذه الفيروسات قابلة للانتقال عن طريق الرذاذ الملوث بالفيروسات في الهواء، ويحدث ذلك نتيجة السعال أو العطس أو التواصل مع شخص مصاب بالفيروس. 

ومع ذلك، هناك أنواع أخرى من الفيروسات تنتقل بطرق مثل اللعاب.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة أن الأدلة الواردة من مراكز الترصد التابعة للوزارة تشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية بسبب دخول فصل الشتاء هذا العام، وهذه المعدلات تشابه المعدلات التي سجلت في بداية فصول الشتاء خلال الأعوام الأربعة الماضية.

ومن بين الفيروسات الشائعة التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي، يذكر الدكتور حسام عبدالغفار مجموعة فيروسات الأنف (Rhino viruses)، والإنفلونزا، وفيروس كورونا المستجد، والفيروس المخلوي التنفسي، وفيروس نظير الإنفلونزا، والفيروس الغدي، وفيروس ابشتاین بار.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الفيروسات التنفسية تتشارك في العديد من الأعراض الشائعة، مثل الحمى الخفيفة، والعطس، والصداع، والتهاب الحلق، والسعال، وآلام العضلات، وانخفاض الشهية. وعادةً ما يتعافى معظم الأشخاص من الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي دون الحاجة إلى علاج خاص. 

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض خطيرة مثل صعوبة التنفس أن يطلبوا الرعاية الطبية.

ويوصي المتحدث الرسمي بالحصول على لقاح الإنفلونزا، والاهتمام بالتغذية الجيدة والتهوية السليمة، وتنظيف الأيدي والأسطح بانتظام، واستخدام المنديل عند العطس أو السعال، كإجراءات وقائية للوقاية من انتشار الفيروسات التنفسية.