بسبب انخفاض الحبوب.. الإحصاء تكشف عن حجم التضخم في مصر خلال شهر أكتوبر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم السبت عن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في مصر لشهر أكتوبر 2023.

 وقد سجل الرقم القياسي (190.1) نقطة، مع تسجيل معدل تضخم سنوي بلغ 38.5%، بانخفاض مقارنة بشهر سبتمبر 2023 الذي سجل فيه معدل تضخم بنسبة 40.3%.

وأشار الجهاز المركزي في بيانه إلى أن هذا التراجع في الرقم القياسي يعود إلى انخفاض أسعار عدة فئات، بما في ذلك مجموعة الحبوب والخبز التي انخفضت بنسبة 0.6%، ومجموعة الفاكهة التي انخفضت بنسبة 2.9%، ومجموعة الخضروات التي انخفضت بنسبة 2.5%، ومجموعة المشروبات الكحولية التي انخفضت بنسبة 0.1%، ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية التي انخفضت بنسبة 0.1%.

ويعود السبب أيضًا إلى استقرار أسعار بعض الفئات الأخرى مثل خدمات البريد وخدمات الهاتف والفاكس، وأسعار التأمين، في حين شهدت فئات أخرى زيادة في الأسعار، مثل مجموعة اللحوم والدواجن التي ارتفعت بنسبة 5.6%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية التي ارتفعت بنسبة 0.1%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض التي ارتفعت بنسبة 3.6%، ومجموعة الملابس الجاهزة التي ارتفعت بنسبة 0.5%، ومجموعة الإيجار الفعلي للمسكن التي ارتفعت بنسبة 0.6%، ومجموعة الأجهزة المنزلية التي ارتفعت بنسبة 1.9%، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية التي ارتفعت بنسبة 1.6%.

وسجل معدل التضخم الشهري لشهر أكتوبر 2023 قيمة 1.2%، بانخفاض مقارنة بشهر سبتمبر 2023 الذي سجل فيه معدل تضخم بنسبة 2.0%.