بالفئات.. ننشر تفاصيل تخفيضات وإعفاءات دفع تذاكر القطارات

أصدرت هيئة السكة الحديد قواعد جديدة تحدد الفئات المستحقة للتخفيضات والتذاكر المجانية على قطارات السكة الحديد.

وتشمل هذه الفئات العاملين في القطاع العام، وطلاب المدارس، والأطفال من سن 4 إلى 10 سنوات، وأصحاب المعاشات، ومرضى الأورام السرطانية، وذوي الهمم ومكفوفي البصر.

وتقدم الهيئة تخفيضًا قدره 50% للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و10 سنوات على تذاكر القطارات المكيفة والعادية.

وتقوم الهيئة بدعم تكاليف السفر للطلاب الذين ينتمون إلى المدارس والجامعات والمعاهد، حيث تغطي 98% من قيمة تذاكر السفر للطلاب العاملين بالمدارس العادية والجامعات والمعاهد، وتغطي 97% من قيمة تذاكر السفر للطلاب على قطارات مكيفة وذات تهوية جيدة، وتغطي 90% من قيمة تذاكر السفر للطلاب على قطارات الدرجة الثالثة المكيفة.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الهيئة تخفيضًا بنسبة 70% للعاملين في القطاع العام على تذاكر قطارات "تحيا مصر" على جميع الخطوط بين محل الإقامة ومكان العمل.

ويتم صرف تذاكر بتخفيض 50% لذوي الهمم ومرافقيهم (إن وجد) على جميع قطارات الركاب بموجب بطاقة إثبات الشخصية الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي أو المكاتب التابعة لها.

أما أصحاب المعاشات، فيحصلون على تخفيض بنسبة 50% بعد تقديم استمارة من الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات موضحة فيها درجة التسفر المصرح بها، ويتم صرف تذكرة مجانية لأولئك الذين يبلغون من العمر 70 عامًا أو أكثر باستخدام بطاقة الرقم القومي.

أخيرًا، يتم استخراج بطاقة ذكية لمرضى السرطان من مكتب الإدارة المركزية للتسويق والمبيعات بالقاهرة، تحمل بيانات المريض وصورته، وذلك بناءً على خطاب من المستشفى ومختوم بختم شعار الجمهورية، ويتم تجديد البطاقة مع بداية كل عام ميلادي.

ويتحصل المرضى على تخفيض 50% على تذاكر قطارات الدرجة الثانية والثالثة المكيفة وذات التهوية الديناميكية، مع إمكانية حجز رحلة ذهاب وعودة في نفس اليوم الواحد دون دفع أي مبلغ نقدي.

وأكدت الهيئة أيضًا أن جميع التذاكر المخفضة للقطارات يجب حجزها عبر نوافذ الحجز قبل صعود القطار، لتجنب دفع الرسوم الكاملة ودفع الغرامات المقررة.