أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة وأطعمة أخرى تمنعها

الجمع بين النظام الغذائي وصحة الأسنان هو أفضل دفاع ضد رائحة الفم الكريهة، ففي كثير من الأحيان يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة مرتبطة بالنظام الغذائي.

ونستعرض في السطور التالية أبرز الأطعمة التي تتسبب في وجود رائحة الفم الكريهة أو تمنعها، وفقا لما نشره موقع "Web MD".

أطعمة تسبب رائحة كريهة للفم

ثوم وبصل

الثوم والبصل يتصدران القائمة عندما يتعلق الأمر برائحة الفم الكريهة، لأن مركبات الكبريت ذات الرائحة الكريهة الموجودة في الثوم والبصل تبقى في الفم ويتم امتصاصها في مجرى الدم ويتم طردها عند الزفير.

القهوة والكحول

تخلق القهوة والمشروبات الكحولية بيئة مواتية لنمو البكتيريا في الفم، كما أن لها أيضًا تأثير تجفيف مما يقلل من تدفق اللعاب ويسمح للبكتيريا ذات الرائحة الكريهة بالبقاء لفترة أطول.

العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك منتجات الألبان والنظام الغذائي الغني باللحوم والصودا، تعد من محفزات رائحة الفم الكريهة . 

الأطعمة والمشروبات التي تجعل رائحة النفس جيدة

ماء

يساعد هذا السائل الخالي من الرائحة على طرد أجزاء من بكتيريا الطعام من الفم. 

يعزز شرب الماء من إنتاج اللعاب الذي يعمل كعامل تطهير مستمر ويذيب المواد ذات الرائحة الكريهة في الطعام والشراب.

علكة خالية من السكر

يزيل مضغ العلكة الطعام والخلايا الميتة من الأسنان واللثة واللسان ويعزز إنتاج اللعاب.

وتعتبر العلكة الخالية من السكر المحلاة بالإكسيليتول فعالة بشكل خاص في مكافحة رائحة الفم الكريهة لأن الإكسيليتول يثبط بكتيريا الفم.

فواكه وخضروات 

الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الفلفل الأحمر والبروكلي، تخلق بيئة غير مضيافة لبكتيريا الفم، كما أنها تعمل بشكل أفضل لمحاربة رائحة الفم الكريهة عند تناولها نيئة، حيث أن المنتجات المقرمشة من أي نوع تكون كاشطة ميكانيكيًا وتساعد على تفكيك جزيئات الطعام العالقة.

الزبادي 

مصدر كبير لفيتامين د ويساعد في تقليل بكتيريا الفم"، وتشمل المصادر الأخرى لفيتامين د الحليب المدعم وعصير البرتقال والسلمون والبيض.

ووجد باحثون يابانيون أن تناول الزبادي الخالي من السكر لمدة ستة أسابيع يقلل من رائحة الفم الكريهة من خلال المساعدة على خفض مستويات مركبات الكبريتيد المسببة للرائحة.

الأعشاب والتوابل

يحتوي البقدونس على الكلوروفيل، والذي قد يكون له تأثير مزيل للروائح الكريهة في الفم، وتشمل المنتجات النباتية الأخرى المرتبطة بتحسن التنفس القرنفل واليانسون وبذور الشمر.