تحذير عاجل بشأن انتشار سلالة جديدة لفيروس كورونا

في ظل الحديث عن مخاوف بشأن عودة عائلة فيروسات الـ«paramyxovirus» المعروفة باسم «الوباء الكبير»، جرى العثور على سلالة جديدة غامضة من فيروس كورونا المستجد، التي أُطلق عليها طبيا JN.1؛ وشقت طريقها بالفعل عبر معظم أنحاء العالم الغربي، بما في ذلك المملكة المتحدة وأيسلندا والولايات المتحدة، ويعتقد الخبراء أنّ الانتشار السريع يحدث بالفعل في فرنسا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، حذر الدكتور توماس روسو، مكتشف السلالة الجديدة، من أنّ الفيروس أكثر قابلية للانتقال من السلالات الأخرى المنتشرة بالفعل في العديد من البلدان، معتقدًا أنّ JN.1 هو متغير تابع من سلالة بيرولا، التي جاءت من متغير أوميكرون الخاص بفيروس كورونا المستجد.

وتابع مكتشف السلالة الجديدة: «اللقاح المحدث أقرب إلى JN.1 من لقاحنا القديم، والأمل هو أنه حتى لو رأينا المزيد من حالات الإصابة بـ JN.1، فإن اللقاح المحدث سيحمي من المرض الشديد»، كما أوضح أميش أدالجا، ممثل مركز جامعة جونز هوبكنز للأمن الصحي في بالتيمور،  أن المتغير نادرًا جدًا وطفراته ذات مراوغة مناعية إلى حد ما. 

فيما أكد «أدالجا»: «هو متغير نادر جدًا وأحد فروع سلالة BA.2.86، وتلك الطفرات التي كانت مميزة لـ BA.2.86 ستكون مراوغة مناعيًا إلى حد ما»، مشيرا إلى أنّ ما تفعله فيروسات الجهاز التنفسي، هو الاستمرار في التطور.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحذر الدكتورة ماري رامزي، ممثلة إحدى الجهات الصحية البريطانية، من احتمال الإصابة بمرض خطير بسبب فيروس كورونا الذي لا يزال منتشرًا، مشددة على أهمية الحصول على اللقاحات من أجل الأمان خاصة مع فصل الشتاء.