الصحة العالمية توجه تحذير شديد اللهجة بشأن حمى الضنك

تنبأت منظمة الصحة العالمية بتفاقم تهديد الأمراض المنقولة عن طريق البعوض، والتي تتسبب في وفاة آلاف الأشخاص سنويًا، وحذرت من أن هذا الخطر قد يصبح واقعًا في الولايات المتحدة. 

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أشار كبير العلماء في المنظمة، الدكتور جيريمي فارار، إلى أن حمى الضنك قد تنتشر في جنوب الولايات المتحدة وجنوب أوروبا بحلول عام 2030.

وجاء في التقرير أن ارتفاع درجات الحرارة هو العامل المساهم الرئيسي في تفاقم هذا الوضع، حيث يساعد على انتشار البعوض المحمل للمرض في مناطق أبعد داخل البلاد.

 وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة عدد الأشخاص المصابين بالأمراض المنقولة عن طريق البعوض.

وتشير الإحصائيات إلى أن حوالي 20 ألف شخص يفقدون حياتهم سنوياً بسبب حمى الضنك، ويعد معدل الوفيات واحدة من بين كل 100 حالة إصابة. وعلى الرغم من أن معظم الوفيات تحدث في آسيا وأمريكا الجنوبية، إلا أن هناك مخاوف من انتشار المرض في الولايات المتحدة بعد تسجيل أول حالة انتقال محلي للعدوى في ولاية كاليفورنيا منذ عقد من الزمن.

وأكد العلماء أن حمى الضنك يمكن أن تصبح مرتعاً لها في الولايات المتحدة إذا تمكن البعوض المصاب في المكسيك من التحرك نحو الشمال. 

وحذروا من أن المسافرين المصابين القادمين إلى الولايات المتحدة قد ينقلون الفيروس إذا تم عضهم من قبل البعوض المحلي، الذي بدوره يصاب بها وينقل المرض للأشخاص الآخرين.