هيئة الدواء توجه نصائح هامة بشأن المضادات الحيوية

تعد المضادات الحيوية أدوية قوية تستخدم لمكافحة العدوى البكتيرية ومنع نمو البكتيريا، ومع ذلك، يجب أن ندرك أنها لا تكون فعالة في علاج الأمراض الفيروسية، حيث يجب أن يتم استخدام المضادات الحيوية تحت إشراف طبي كامل، وفقًا لتوجيهات هيئة الدواء المصرية.

تحذر الهيئة من استخدام المضادات الحيوية بدون الحاجة الضرورية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز قوة وشراسة البكتيريا وزيادة مقاومتها للعلاج بالمضادات الحيوية. 

وعلى سبيل المثال، في حالة الإصابة بالإنفلونزا، لا يوجد فائدة من تناول المضادات الحيوية ويجب تجنب استخدامها في هذه الحالة.

تجدر الإشارة إلى أن المضادات الحيوية تستخدم فقط لعلاج العدوى الناتجة عن البكتيريا، ولا تكون فعالة في علاج الإصابات الناتجة عن الفيروسات، مثل التهابات الحلق الشائعة، والسعال، ونزلات البرد، والإنفلونزا، والتهاب الجيوب الأنفية الحادة.

من المهم أن ندرك أن استخدام المضادات الحيوية بشكل غير ملائم ومبالغ فيه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مشكلة المقاومة المضادة، حيث تصبح البكتيريا أكثر مقاومة للعلاج وتصعب مكافحتها في المستقبل. 

لذا، ينبغي على الأفراد استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مضاد حيوي واتباع الجرعات والتعليمات بدقة.

توجيه استخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح يساهم في الحفاظ على فعالية هذه الأدوية الحيوية الثمينة وتقليل المشكلات المتعلقة بالمقاومة المضادة، مما يعزز الرعاية الصحية العامة وسلامة المرضى.