عطل فني يضرب فيس بوك ويثير غضب المستخدمين.. خبير أمني يكشف الأسباب

في الوقت الحالي، يشهد موقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك"، مشاكل فنية عديدة، والتي عانى منها الملايين من مستخدميه حول العالم. 

ولكن أحدث هذه المشاكل التي تم رصدها من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر كانت غريبة ومفاجئة، حيث انتشرت الشكاوى بشكل واسع حول وجود عطل غير معروف في "فيس بوك"، وخاصة بالنسبة للمستخدمين الذين يستخدمون الهواتف النقالة، دون أن يتمكنوا من تحديد سبب هذا العطل.

فقد أفاد رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أمس بوجود عطل غريب عند استخدام التطبيق على الهواتف، حيث لم يعمل زر الرجوع عند الدخول إلى أي منشور، وكان على المستخدم أن يضغط على السهم الموجود في أعلى المنشور من الجهة اليسرى ليتمكن من تصفح "فيس بوك" بحرية.



صورة عن عطل فيسبوكعطل فيسبوك

وبالرغم من عدم إعلان مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" المالكة لـ"فيسبوك، إنستجرام، واتساب"، عن وجود أي عطل في التطبيق الشهير، إلا أن العديد من المصريين شكوا من هذا العطل، مما دفع الدكتور مصطفى أبو جمرة، خبير أمن المعلومات، لتفسير سبب هذا الأمر.

وأوضح الخبير أنه بين الحين والآخر يحدث أعطال في "فيس بوك" في مناطق مختلفة حول العالم، نتيجة لبعض التحديثات التي تتسبب في حدوث أخطاء في بعض أكواد برمجيات "فيس بوك".

 وقال: "من الممكن أن يكون هناك تحديث يحدث على الموقع، يسبب خطأ أو خللاً في جزء معين من برمجيات 'فيس بوك'".

وأضاف الخبير في أمن المعلومات أنه ليس من الضروري أن تعلن "فيس بوك" عن وجود تحديث أو عطل ناتج عن التحديث، حيث يتم تسجيل الأعطال في مناطق محددة حول العالم وتؤثر على فئة محدودة من الأشخاص. 

وطالما أن التطبيق نفسه لا يعاني من عطل، فلن تقوم الشركة بإعلان أي شيء، وهذا أمر طبيعي. وقالالخبير: "على منصات التواصل الاجتماعي، يتم متابعة الأعطال وإعداد تقارير يومية حول المشكلات الموجودة فيها، و"فيس بوك" يكتفي بهذه الإجراءات".

وأكد الخبير أن التحديثات الدورية التي يتم إجراؤها على "فيس بوك" ليست لها أي علاقة بخصوصية المستخدمين، بل تتم بهدف تطوير شيء معين أو منع استغلال البيانات أو تحسين بعض الخصائص. وأشار إلى أن التطوير في "فيس بوك" يسعى دائماً لتحقيق أهداف مختلفة.