«مواد البناء»: قرار جديد لجهاز حماية المنافسة سيؤثر على سعر الأسمنت هبوطا

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إن الفترة الحالية يشهد سوق مواد البناء حالة من عدم الاستقرار نظرا لنقص عددا من الخامات، الأمر الذي أثر على توافر الحديد في السوق وبالتالي أثر على سعره.

وأضاف في تصريحات صحفية  أن الفترة المقبلة قد تشهد انخفاضا طفيفا في أسعار الحديد بسبب الإفراجات الجمركية خلال الفترة الأخيرة، وحال قارنا الأسعار بشهري يونيو ويوليو الماضيين فستكون الأسعار أفضل مما كان، موضحا أنه خلال أخر شهرين كانت لأسعار مستقرة في المصانع، الأمر الذي شعر به المواطنين في الأسواق.

وأوضح أن جهاز حماية المنافسة قرر زيادة إنتاج الأسمنت في المصانع بواقع 10% للمساهمة في خفض سعر المنتج في السوق، مشيرا إلى أن سعر الحديد ثابتا في المصانع بشكل كبير، الأمر الذي أثر على المعروض منه في الأسواق المختلفة، كما أن بعض المصانع كانت دائما ما ترفع سعر المنتج نتيجة قلة المعروض منه في المصانع الكبرى، غير أنه مؤخرا تزيد الكميات في الأسواق، الأمر الذي سيؤدى بالأخير لاستقرار الأسعار في الأسواق.

وأوضح أنه في شهر يوليو الماضي، فقد تجاوز فيه سعر طن الحديد 40 ألف جنيه، غير أنه في شهري سبتمبر وأكتوبر أصبحت الأسعار ثابتة بدون زيادات، مشددا على أنه في حال وجود نقص في منتج الحديد بالأسواق فدائما ما يتبع ذلك ارتفاع الأسعار من قبل المصانع الصغيرة العاملة في القطاع.

جدير بالذكر أن بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء، نشرت اليوم الاثنين 6-11-2023، أسعار الحديد في المصانع والشركات، إذ سجلت أسعار الحديد استقرارا عن أمس، بعدما سجل خام الحديد انخفاضا وصل لـ161 جنيها في سعر الطن لحديد عز، حيث سجل سعر الحديد الاستثماري ما قيمته نحو 37550 جنيها للطن من تسليم أرض المصنع.