التفاصيل الكاملة لمد مترو الأنفاق إلى مدينة شبين القناطر في القليوبية

أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير أن مشروع مد الخط الأول لمترو الأنفاق حتى شبين القناطر يهدف إلى توسيع استخدام شبكة النقل العام وتعزيزها كوسيلة نقل آمنة وحديثة وصديقة للبيئة للحد من التلوث.

وسيؤدي إلغاء خط القطار الحالي بين 23 يوليو وشبين القناطر واستبداله بالمترو إلى تجنب وقوع حوادث، وسيتم تكامله مع وسائل النقل العامة والخاصة الأخرى لتخفيف الازدحام المروري في المناطق الممتدة.

وأوضح الوزير أن العقد يشمل إعداد الخدمات الاستشارية للمشروع، مثل دراسات النقل والجدوى الاقتصادية والتقييم الأولي للأثر البيئي والاجتماعي ودراسة تأثير امتداد الخط الأول على عمليات التشغيل، بالإضافة إلى إعداد المستندات الفنية الأولية، وسيتم تنفيذ ذلك خلال 8 أشهر من تنفيذ العقد.

وسيتم تمويل المشروع من خلال منحة غير قابلة للرد من الحكومة الإسبانية تحت مظلة البرنامج الإسباني للتعاون الدولي.

وأضاف الوزير أن الخط الأول لمترو الأنفاق يعد العمود الفقري لشبكة مترو الأنفاق، ويعمل منذ حوالي 40 عامًا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ويعتبر أكثر خطوط المترو كثافة في العالم حيث ينقل حوالي 1.5 مليون راكب يوميًا.

تم توقيع العقد بين الهيئة القومية للأنفاق والمكتب الاستشاري الإسباني TYPSA لتقديم الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات المبدئية لمشروع امتداد الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى من المرج الجديدة إلى شبين القناطر، ويتضمن ذلك إنشاء مسار طوله حوالي 19 كم وتشييد 14 محطة لتلبية الطلب المتزايد على وسائل النقل على طول هذا المسار.