المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تكشف عن كارثة بسبب تغير المناخ

كشف تقرير جديد للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن أمرٍ مقلق، حيث يتسارع ارتفاع درجات الحرارة في العالم بمعدل لم يسبق له مثيل في التاريخ المسجل. 

وبحسب صحيفة "The Messenger"، فإن هذا التحول يضع ضغطًا هائلًا على النظم الصحية العالمية.

عرّف التقرير الذي يتناول حالة الخدمات المناخية للعام الحالي 2023 بالتحديات التي تواجه النظم الصحية العالمية، حيث تؤدي التغيرات المناخية المتقلبة والظواهر المناخية المتطرفة إلى نشوء حالات طوارئ صحية جديدة.

وفي هذا السياق، صرّحت مادلين طومسون، رئيسة تأثيرات المناخ والتكيف المناخي في مؤسسة ويلكوم، وهي مؤسسة خيرية شاركت في إعداد تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن تغير المناخ يشكل تهديدًا غير مسبوق لصحة الإنسان.

وأضافت أن العديد من الدول يجب أن تواجه تبعات درجات الحرارة القياسية الخطيرة، ومع ذلك، فإن معظمها غير مستعد لذلك.

تشير البيانات إلى أن ظاهرة الاحتباس الحراري يمكن أن تعكس عقودًا من التقدم في تعزيز صحة الإنسان، وتؤثر بشكل خاص في المناطق الأكثر ضعفًا في العالم، مثل إفريقيا.

وتوقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن تشهد القارة الأفريقية أكثر من 50% من حالات الوفاة الزائدة في العالم نتيجة لتغير المناخ.

وأشار التقرير إلى أن جزءًا من المشكلة يكمن في أن 23% فقط من السلطات الصحية العالمية تدمج البيانات المناخية في أنظمتها الرصدية الخاصة، في حين يشارك 74% من الهيئات الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا بياناتها المناخية.