تحذير للأمهات حديثي الولادة من دواء مميت لـ الأطفال الرضع

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تحذيرًا بشأن استخدام البروبيوتيك للأطفال الرضع المبتسرين، حيث أشارت إلى أنه قد يكون له تأثيرات خطيرة وحتى مميتة على حياة هؤلاء الأطفال.

ووفقًا لتقرير نشره موقع "medical express"، حذرت الوكالة من أن البروبيوتيك، الذي يحتوي على بكتيريا حية وخمائر، قد يشكل خطرًا على الأطفال المبتسرين، إذ يعرضهم لاحتمالية الإصابة بأمراض قاتلة أو عدوى ناجمة عن البكتيريا والخميرة الموجودة في هذا المنتج.

وأثارت FDA مخاوفها بشأن استخدام البروبيوتيك في المستشفيات، حيث يتم تسويقه وبيعه كعلاج أو وسيلة للوقاية من بعض الأمراض المعوية المميتة مثل التهاب الأمعاء والقولون، والتي تصيب عادة الأطفال المبتسرين.

وأشارت إدارة الغذاء والدواء إلى أن بعض أنواع البروبيوتيك تم ربطها بوفاة رضيع واحد هذا العام، بالإضافة إلى حدوث أكثر من عشرين "حدثًا سلبيًا" منذ عام 2018.

وعلى الرغم من عدم الموافقة على استخدام البروبيوتيك للأطفال الرضع من قبل FDA وعدم توصية الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال به، إلا أن حوالي 10% من الأطفال حديثي الولادة المبتسرين يتلقون هذا المنتج أثناء وجودهم في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، على الرغم من المخاطر المحتملة المرتبطة به.

وأعرب الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، عن قلقه قائلاً: "نحن نرغب بشدة في توضيح أن المنتجات التي تحتوي على كائنات حية دقيقة مثل البروبيوتيك قد تشكل مخاطر جسيمة على الأطفال المبتسرين في المستشفيات".