شعبة الذهب ترسل طلب بمد فترة الإعفاء الجمركي لمجلس الوزراء

تعمل الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، منذ فترة ليست بالطويلة لإعداد مذكرة جمعت توقيعات كبار العاملين في القطاع من أجل مد فترة القرار رقم 1801 لسنة 2023 الخاص بإعفاء واردات الذهب بصحبة الركاب القادمين من دول الخارج، ذلك لإيقاف تحصيل الضريبة الجمركية أو الرسوم، ما عدا الضريبة للقيمة المضافة، لمدة 6 أشهر جديدة، بعدما ينتهي فعالية القرار السابق الصادر من مجلس الوزراء في 10 نوفمبر المقبل.

جيد: ننتظر قرار مجلس الوزراء فيما يرونه صحيحا

يقول هاني جيد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن الغرفة نجحت في إعداد المذكرة وصياغتها وجمع التوقيعات عليها من قبل التجار العاملين في المجال، وتم إرسالها لمجلس الوزراء منذ أيام، من أجل البت فيها واتخاذ القرار الذي يرونه صحيحا فيما يخص ذلك الإطار.

وأضاف «جيد» ، أن مجلس الوزراء قد أصدر منن قبل قراره بالاعفاء الجمركي على الذهب لمدة 6 أشهر، بدأت في مايو الماضي، وستنتهي في 10 نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أن القرار الذي اتخذته مجلس الورزاء من قبل ساهم كثيرا في زيادة المعروض من الذهب في الأسواق، الأمر الذي أدى إلى حدوث استقرار كبير في سعره بالأسواق.

وأكد أن الشعبة انتهت بالفعل من إعداد وصياغة المذكرة التي تم بالفعل إرسالها إلى مجلس الوزراء منذ أيام، غير أن قرار مد فترة الإعفاء الجمركي مدة 6 أشهر جديدة من المتوقع أن يجرى اتخاذه قبيل انتهاء صلاحية القرار القديم، والذي سينتهي في 10 نوفمبر المقبل.

وشدد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية أن مد فترة الإعفاء على واردات مصر من الذهب أمر من شأنه المساعده كثيرا في إحداث التوازن الكبير ما بين العرض والطلب في سوق الذهب، حيث أن زيادة المعروض من الذهب بالأسواق المحلية أمر من شأنه إحداث ثبات كبير في الأسعار، ثم هبوطها.