عاجل| لأول مرة منذ 10 سنوات أردوغان بـ مصر والسبب قمة القاهرة للسلام

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إلى مطار القاهرة الدولي، لحضور قمة القاهرة للسلام 2023. 

واعد هذه المرة الأولى لزيارته مصر منذ 10سنوات.

الجدير بالذكر أن تتجه الأنظار حاليا نحو العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة، حيث تستعد لاستضافة قمة القاهرة للسلام 2023. 

تهدف هذه القمة إلى وضع حد للعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، من خلال مبادرة تدعو إلى البدء العاجل في البحث عن حل شامل للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وذلك وفقًا لمفهوم حل الدولتين، وسط تأييد واسع من المجتمع الدولي.

تشارك في هذه القمة الدولية عدد من الدول والشخصيات الهامة، بما في ذلك قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت والعراق وإيطاليا وقبرص، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

ومن المقرر أن يحضر القمة رؤساء وزراء بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وقبرص وتركيا والبرازيل، بالإضافة إلى المبعوث الخاص للصين والبعثة الخاصة الأمريكية ووزير الشؤون الخارجية المغربي ووزير خارجية النرويج ونائب وزير الخارجية الروسي ورئيس المجلس الأوروبي، وفقًا للتقارير الإعلامية المصرية.

تعكس هذه المشاركة الواسعة في القمة التزام العديد من الدول والشخصيات الدولية بدعم جهود تحقيق السلام في المنطقة، وتعزز الأمل في التوصل إلى حل شامل وعادل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. تتجاوب القاهرة كعاصمة مصرية مع هذا الدور، وتستعد لاستضافة هذه القمة الهامة، التي يأمل الجميع أن تحمل في طياتها خطوات جادة نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.