الخطر يهدد العالم من جديد.. اليابان تشتري 10 مليون جرعة من لقاح كورونا

تعاقدت اليابان على شراء تسعة ملايين جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا المستجد من شركة فايزر، بالإضافة إلى مليون جرعة من شركة موديرنا، وفقًا لإعلان وزارة الصحة اليابانية اليوم.

 تأتي هذه الخطوة في إطار استعداد البلاد لمواجهة انتشار متوقع لعدوى فيروس كورونا خلال فصل الشتاء وأعياد العام الجديد.

وفي وقت سابق، صدقت السلطات الصحية اليابانية على استخدام لقاح شركة فايزر لمكافحة متغير أوميكرون الجديد، ومنحت تصريحًا خاصًا لتصنيع وتوزيع لقاح فايزر لـ XBB.1.5، وهو متغير آخر لفيروس كورونا. وأكدت السلطات أن الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 6 أشهر سيكونون مؤهلين لتلقي هذا اللقاح.

تاريخ بدء عملية التطعيم كان في 20 سبتمبر الماضي، حيث تستعد الحكومة اليابانية لمواجهة زيادة التفشي المتوقع خلال فترة الأعياد ونهاية العام. ويتم توفير اللقاح بشكل مجاني للمواطنين.

وفيما يتعلق بشركة فايزر، أعلنت عن فعالية لقاحها المضاد لفيروس كورونا على الفئران ضد متغير إيريس الجديد. 

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الجرعة الجديدة تمتلك نشاطًا محايدًا ضد متغير إيريس، وهو متغير يشبه متغير XBB.1.5 والمعروف باسم إيريس، والذي لا يزال سائدًا.

يجدر بالذكر أن شركة فايزر، بالتعاون مع شركة بيونتك الألمانية للأدوية، قامت بتطوير نسخة جديدة من اللقاح تستهدف متغير أوميكرون، وتحديدًا متغير EG.5 المعروف بإيريس، والذي يشبه متغير XBB.1.5 الذي لا يزال هو المتغير الرئيسي لمتغير أوميكرون.