بعد إعلان أمس.. تعرف على شروط حجز شقق سكن مصر

فتحت هيئة المجتمعات العمرانية، يوم الأحد الماضي، باب حجز الوحدات السكنية الشاغرة في مشاريع سكنية متميزة مثل "الإسكان المتميز" و "سكن مصر" و "جنة"، وذلك في عدد من المدن، مثل رشيد الجديدة والمنصورة الجديدة وناصر غرب أسيوط وغرب قنا وملوي الجديدة ويتم الحجز الفوري لهذه الوحدات من خلال جهاز المدينة المختص.

تتوفر أجهزة المدن الجديدة على كراسة تحتوي على شروط ومواصفات ومساحات الوحدات السكنية في مقراتها. بدأت عملية الحجز يوم الأحد الماضي، الموافق للـ15 من أكتوبر 2023، وتستمر حتى الـ14 من نوفمبر 2023.

يبلغ عدد الوحدات المتاحة في سكن مصر حوالي 916 وحدة سكنية، وتوزع على النحو التالي: 144 وحدة في مدينة رشيد، 288 وحدة في المنصورة الجديدة، 192 وحدة في ناصر غرب أسيوط، 144 وحدة في غرب قنا، و 148 وحدة في ملوي الجديدة.

تتضمن شروط حجز شقق سكن مصر ما يلي:

أن يكون عمر المتقدم على الحجز لا يقل عن 21 عامًا.

أن يكون المتقدم شخصًا طبيعيًا ولديه الأهلية القانونية للتصرف.

يُسمح بتخصيص الوحدة لوصي على قاصر.

في حالة تقديم أكثر من شخص لحجز وحدة سكنية واحدة، يتم إجراء قرعة علنية يدوية لتحديد الفائز بالحجز.

يتم التعامل وفقًا للأسعار المعتمدة من اللجان المختصة في التسعير.

يتم شراء كراسة الشروط واستمارة الحجز من جهاز المدينة وفقًا للوحدات المعلنة.

يتم تقييم الوضع كل 6 أشهر لقياس مستوى الاهتمام واتخاذ التدابير اللازمة وفقًا لمتطلبات السوق والعملاء.

وفي حال رغبة المواطنين في التقدم للحجز، فسيتعين عليهم دفع مبلغ مقدم حجز يبلغ 25 ألف جنيه لوحدات الإسكان المتميزة، و50 ألف جنيه لوحدات سكن مصر، و100 ألف جنيه لوحدات جنة.

يتم استكمال سداد 10% من إجمالي ثمن الوحدة، بالإضافة إلى رسوم إدارية إدارية بنسبة 1% لصالح مجلس الأمناء، خلال شهرين من تاريخ الإخطار بتخصيص الوحدة. 

كما يتم سداد وديعة صيانة قدرها 5% عند التعاقد وقبل استلام الوحدة، وسداد 5% من إجمالي ثمن الوحدة عند استلامها.

يتم سداد باقي ثمن الوحدة على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 3 أو 5 أو 7 أو 10 سنوات، وتحمل الفائدة على رصيد المدينة بنسبة تعادل سعر الفائدة المعلنة في البنك المركزي المصري في وقت الطرح، بالإضافة إلى 2% رسوم تحصيل.

تستحق الدفعة الأولى بعد 3 أشهر من تاريخ استلام الوحدة، ويجب تقديم شيكات مؤجلة للأقساط قبل استلام الوحدة.