نوم سريع وبدون قلق.. دراسة حديثة تكشف فوائد ارتداء الجوارب أثناء النوم

هناك العديد من الإرشادات المعروفة عالميًا لتحسين جودة النوم، مثل الحفاظ على جدول نوم منتظم، واستخدام الستائر المعتمة، وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، وغيرها.

وأظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يرتدون الجوارب أثناء النوم أو يستخدمون طرقًا أخرى لتدفئة القدمين ينامون بشكل أسرع ويبقون نائمين لفترة أطول، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية في فرجينيا، الولايات المتحدة.

توضح الدكتورة بيكوان لوه، عالمة الطب الحيوي في سان فرانسيسكو، أن تدفئة القدمين قد يكون لها تأثير إيجابي على النوم للعديد من الأشخاص، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تأثيرها في تعزيز انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية والاسترخاء.

تلعب درجة حرارة الجسم الأساسية دورًا حاسمًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، حيث تنخفض درجة حرارتنا الأساسية بشكل طبيعي أثناء النوم كجزء من نمط الساعة البيولوجية لدينا، وتصل إلى أدنى مستوياتها في ساعات الصباح الباكر.

ويساعد انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية على تعزيز النوم والبقاء نائمين.

توضح لوه أن تدفئة القدمين، سواءً عن طريق استخدام وسادة تدفئة أو اتخاذ حمام دافئ أو استخدام منتجع صحي للقدمين أو ارتداء جوارب دافئة، يمكن أن توسع الأوعية الدموية في القدمين، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم. ونتيجة لذلك، يمكن للمزيد من الدم أن يتدفق من أجزاء أخرى في الجسم إلى القدمين، مما يساهم في تبديد الحرارة وخفض درجة حرارة الجسم الأساسية.

ويمكن أن يكون الشعور بالدفء في القدمين مريحًا ومهدئًا، مما يسهل الاسترخاء والنوم.

كما يمكن أن يكون ذلك مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الدورة الدموية، حيث يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم إقدميهم وتخفيف الشعور بالبرودة والخدر.

باختصار، يمكن اعتبار تدفئة القدمين قبل النوم نصيحة مفيدة لتحسين جودة النوم.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن فعالية هذا النهج قد تختلف من شخص لآخر، لذا من المهم أن نكون حساسين لراحتنا الشخصية وتفضيلاتنا أثناء النوم.

قد يكون تدفئة القدمين أحد العوامل المساعدة في تحسين جودة النوم، ولكن يجب أيضًا مراعاة عوامل أخرى مثل البيئة الهادئة والمظلمة والمريحة في غرفة النوم، والممارسات الصحية العامة الأخرى المرتبطة بالنوم.