رغم موافقة أمريكا.. الاتحاد الأوروبي يقرر تأجيل الموافقة على لقاح كورونا الجديد

أفادت صحيفة فايننشال تايمز في تقريرها الصادر اليوم الأحد، بأن الهيئات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي قد قررت تأجيل اتخاذ قرار بشأن منح الموافقة على لقاح فيروس كورونا الخاص بشركة نوفافاكس.

ووفقًا لتقرير فايننشال تايمز، فإن وكالة الأدوية الأوروبية، التي كانت مسؤولة عن الموافقة على اللقاح المحدث، طلبت مزيدًا من المعلومات من الشركة.

وأوضح التقرير، نقلاً عن مصدر مطلع، أن وكالة الأدوية الأوروبية تثار لديها تساؤلات حول فعالية الإصدار الأخير من اللقاح، وتسعى للتحقق من أن خصائصه ستكون متسقة عبر منصات الإنتاج المختلفة. 

ولم تصدر نوفافاكس والوكالة الأوروبية للأدوية تعليقًا فوريًا على طلبات رويترز للتعليق حول هذا الأمر.

وفي سياق متصل، أعلنت نوفافاكس يوم الجمعة الماضي أن لقاحها المحدث لفيروس كورونا متاح الآن في الصيدليات الأمريكية، مثل CVS وRite Aid، بعد أسبوع من الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للاستخدام الطارئ للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا.

وتوقعت صحيفة فايننشال تايمز أن تصدر وكالة الأدوية الأوروبية قرارها بشأن الموافقة على اللقاح خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أعلنت سابقًا عن الموافقة على النسخة المحدثة من لقاح نوفافاكس المضاد لفيروس كورونا للاستخدام الطارئ للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا.

وقد اتخذت الشركة، التي يقع مقرها في ولاية ماريلاند، إجراءات لتقليل التكاليف والاعتماد على المبيعات التجارية للجرعة المحدثة من اللقاح للمساعدة في البقاء على قيد الحياة، وأشارت الشركة إلى أنها قد لا تتمكن من البقاء على قيد الحياة إذا لم تتمكن من ذلك.