تعرف على أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء مسبق الدفع

يتفاجئ في العديد من الأحيان، المواطنون الذين يستخدمون عداد الكهرباء مسبق الدفع بخصم أرصدتهم وتخفيض رصيدهم من شحن العداد. 

وهذا الأمر يثير اهتمامهم لمعرفة أسباب هذا الخصم وكيفية تجنبه، حتى يتمكنوا من تجنب المواقف التي تؤدي إلى خصم رصيدهم من شحن العداد.

ويولي جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أهمية كبيرة لتوعية المواطنين بكيفية استخدام عداد الكهرباء مسبق الدفع بشكل صحيح، وذلك لتجنب دفع غرامات مالية غير ضرورية. 

وخلال السطور القادمة سنوضح بعض الأسباب التي تؤدي إلى خصم الرصيد من عداد الكهرباء المسبق الدفع، وفقًا لتوجيهات جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، وتشمل ما يلي:

1- خصم قسط تركيب العداد: يتم خصم مبلغ 300 جنيه شهريًا من رصيد العدادات الكهربائية المسبقة الدفع، وذلك نظرًا لأنه يتم تركيب هذه العدادات للمشتركين على أساس تقسيطي يصل إلى 24 شهرًا، خاصة في حالة استبدال العداد الميكانيكي القديم بعداد مسبق الدفع.

2- خصم الرصيد في حالة توقف الاستهلاك: في حالة إغلاق المكان وتوقف استهلاك الكهرباء، يتم خصم رصيد من عداد الكهرباء مسبق الدفع تلقائيًا في نهاية كل شهر. 

يتم ذلك نظرًا لأن قراءة العداد تظهر قيمة صفر، ويتم خصم 9 جنيهات شهريًا.

3- خصم مبلغ من رصيد العداد لخدمة العملاء: يتم خصم مبلغ من قيمة شحن العداد كتكلفة لخدمة العملاء التي يتم تقديمها، وذلك من الرصيد المتبقي في العداد بنهاية كل شهر. وتتفاوت قيمة هذا الخصم وفقًا للفئات المختلفة.

4- خصم رصيد شحن العداد في حالة التحول بين الفئات: يتم خصم رصيد العداد في حالة انتقال المستخدم من فئة إلى أخرى ذات تكلفة أعلى. وتختلف قيمة استهلاك الكهرباء في الفئات المختلفة.