تحذير صادم من معهد البحوث الفلكية بشأن كسوف الشمس غدًا السبت

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي تم إجراؤها في معمل أبحاث الشمس بالمعهد بقيادة الدكتور ياسر عبد الهادي، سيحدث كسوف شمسي حلقي غدًا السبت الموافق 14 أكتوبر 2023.

ووفقًا له، فمن المهم أن نلاحظ أنه لن يكون مرئيًا في مصر، فسيكون الكسوف بشكل حلقي في بعض المناطق من الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، كولومبيا، البرازيل، وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.

ويمكن رؤية الكسوف بشكل جزئي في غرب قارة أفريقيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي، والقارة القطبية الشمالية.

وفي ذروة الكسوف الحلقي، سيكون القمر يغطي حوالي 95.2% من قرص الشمس.

تتزامن ذروة الكسوف الحلقي مع لحظة الاقتران التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445 هـ، وستكون في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي (8:59:32 مساءً بتوقيت القاهرة).

وخلال هذه اللحظة، ستظهر الشمس كحلقة من النار تحيط بقرص أسود وهو القمر.

يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر في أدنى نقطة على مداره حول الأرض، مما يتيح لجزء من أشعة الشمس المرور من خلال حوافه والوصول إلى الأرض.

ومن المتوقع أن يستمر الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته لمدة تقرب من 5 ساعات و52 دقيقة، بينما ستستمر فترة الكسوف الحلقي لمدة 5 دقائق و17.2 ثانية.