تحرك عاجل من الاتحاد الأوروبي بشأن قرار مصر بتخصيص مطار العريش لاستقبال المساعدات لـ غزة

أعرب جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، عن ترحيبه ودعمه لدعوة مصر بتوصيل المساعدات الإنسانية الدولية إلى قطاع غزة، حيث تتزايد الحاجة إليها، عبر مطار العريش، وأعلن أن معبر رفح سيظل مفتوحًا.

ونشر بوريل على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" تغريدة قال فيها: "أرحب وأؤيد دعوة مصر لتوصيل المساعدات الإنسانية الدولية التي تشتد الحاجة إليها في قطاع غزة عبر مطار العريش، وأعلنها أن معبر رفح سيظل مفتوحًا للعمل، بما في ذلك المساعدات الإنسانية وحالات الطوارئ".

وفي وقت سابق من اليوم، أصدرت جمهورية مصر العربية بيانًا عن وزارة الخارجية، أعلنت فيه تخصيص مطار العريش الدولي لتوصيل المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، من جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية.

وطالبت مصر إسرائيل بتجنب استهداف الجانب الفلسطيني من المعبر، لكي تتمكن جهود الترميم والإصلاح من تحقيق نجاحها ولتبقى المعبر شريانًا حيويًا يدعم الأشقاء الفلسطينيين في القطاع.

وأكدت مصر في البيان أن المسؤولية الإنسانية والقيم الأخلاقية العالمية تلزم الأفراد في جميع أنحاء العالم بتقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني الذي يواجه تحديات كبيرة في الوقت الراهن.

وأشارت جمهورية مصر العربية، بخلاف المعلومات غير الدقيقة المتداولة، إلى أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة ما زال مفتوحًا ولم يتم إغلاقه في أي مرحلة منذ بداية الأزمة الحالية، ولكن تعرض المرافق الأساسية في الجانب الفلسطيني للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر، مما يعوق عمله بشكل طبيعي.