التضامن تبدأ رحلة الـ 1000 كيلو متر للكشف المبكر على سرطان عنق الرحم لنساء الصعيد

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي حملة استثنائية تحت عنوان "رحلة الألف كيلو متر في محافظات الصعيد"، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي الصحي وتوفير الرعاية اللازمة للمرأة المصرية في تلك المناطق. 

شهدت محافظة بني سويف بداية نجاح هذه الحملة، حيث تم تنفيذ عدد من الفعاليات بحضور محافظ بني سويف وأعضاء مجلس النواب وممثلين عن وزارات التضامن الاجتماعي والصحة والسكان والأوقاف، بالإضافة إلى رجال الدين المسيحي والإسلامي.

تتضمن الحملة ثلاث فعاليات رئيسية، الفعالية الأولى تركز على التوعية، حيث يتم تدريب الرائدات الاجتماعيات في تلك المحافظات على تعزيز الوعي الطبي ونشر المعرفة الصحية بين السيدات.

 يهدف هذا التوعية إلى تحقيق توعية صحية سليمة للسيدات في جميع أنحاء الصعيد. 

أما الفعالية الثانية، فتتعلق بتدريب الطاقم الطبي الخاص بعيادات الصحة الإنجابية والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم. 

تم تجهيز عيادات خاصة بهذا الغرض في محافظات الحملة، ويتم تدريب الأطباء والتمريض على استخدام وسائل تنظيم الأسرة المختلفة ومنظار عنق الرحم لتقديم خدمات طبية عالية الجودة. 

أما الفعالية الثالثة، فتركز على التمكين الاقتصادي للنساء، حيث يتم إقامة فيمي هيلث بازار في كل محافظة يتم زيارتها. 

يهدف البازار إلى دعم المرأة المنتجة وصغار المشاريع وتعزيز منتجاتهم.

في محافظة بني سويف، تم تدريب 60 طبيبًا على استخدام منظار عنق الرحم، بالإضافة إلى تدريب 400 رائدة اجتماعية و200 رائدة صحية. 

يهدف التدريب إلى توعية السيدات بأعراض سرطان عنق الرحم وأهمية الكشف المبكر والوقاية منه. يشرف على التدريب مجموعة من الأطباء الخبراء في منظار عنق الرحم برئاسة الدكتور محمد العزب.

وشهدت رحلةالألف كيلو متر في بني سويف نجاحًا كبيرًا، حيث تم الكشف عن العديد من حالات سرطان عنق الرحم في مراحلها المبكرة وتقديم العلاج المناسب للمرضى. 

تم تنظيم فيمي هيلث بازار في المحافظة، حيث تم عرض منتجات محلية مصنوعة يدويًا من قبل النساء المنتجات وأصحاب الأعمال الصغيرة. 

هذا ساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وتمكين النساء اقتصاديًا.

تعمل الحملة على توسيع نطاقها لتشمل المزيد من محافظات الصعيد، وذلك بهدف تحقيق أقصى قدر من التأثير والفائدة للمرأة المصرية في تلك المناطق.

 يتم تنظيم الفعاليات بالتعاون مع الجهات المحلية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الصحية، بهدف تحقيق التغيير الإيجابي وتحسين الحياة الصحية والاقتصادية للنساء في الصعيد.

تعد حملة "رحلة الألف كيلو متر في محافظات الصعيد" مبادرة هامة لتعزيز الوعي الصحي وتمكين المرأة في المناطق الريفية والمحافظات النائية في مصر. 

من خلال توعية السيدات وتدريب الكوادر الطبية وتعزيز الاقتصاد المحلي، تهدف الحملة إلى تحسين الرعاية الصحية وتعزيز دور المرأة في المجتمع.