في هذا الموعد.. انخفاض أسعار السلع بنسبة 25% في الأسواق

إشادة كبيرة بمبادرة الحكومة المصرية لخفض أسعار السلع الأساسية بالتعاون مع اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية من قبل عبدالغفار السلامونى، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات. 

ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذه المبادرة ابتداءً من السبت المقبل، وتهدف إلى تخفيف العبء عن المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها العالم بأسره. 

وقد نجحت الدولة المصرية في توفير السلع الغذائية في فترات الأزمات السابقة، مثل جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح عبد الغفار السلامونى نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب، أن المبادرة تشمل تخفيض أسعار العديد من السلع الأساسية مثل السكر وزيت الطعام والأرز والفول والعدس والألبان والجبن الأبيض والمكرونة. وتتراوح نسبة التخفيضات بين 15 إلى 25%. كما ستتم تخفيض أسعار الدواجن الحية والمجمدة والبيض بنسبة 15%. 

تأتي هذه المبادرة في إطار توجيهات القيادة السياسية لتخفيف العبء عن المواطنين في ظل التضخم العالمي الحالي.

وأشاد السلامونى، بدور القيادة السياسية وحرصها الدائم على تأمين مخزون استراتيجي من السلع الغذائية واللحوم والدواجن، الذي يكفي احتياجات المواطنين لفترات طويلة. 

وأشار إلى جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية في توفير السلع بأسعار مخفضة من خلال المجمعات الاستهلاكية. 

وأكدت غرفة صناعة الحبوب التزامها الدائم بتوفير المواد الغذائية والسلع الأساسية بأسعار مخفضة.

وأضاف السلامونى، أن المبادرة تأتي بالتزامن مع طرح المنتجات الغذائية واللحوم والدواجن بأسعار مخفضة في المجمعات الاستهلاكية ومن خلال السيارات المتنقلة في الميادين العامة والقرى. 

كما تم توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في معارض "أهلا مدارس". 

ومن المتوقع أن تساهم هذه المبادرات في تخفيف العبء عن المواطنين وتقليل التضخم في الأسواق. 

وستشمل بطاقات التموين ما يقرب من 30 سلعة على بطاقات التموين، تتضمن كافة السلع الغذائية مثل زيت الطعام والسكر والأرز والمكرونة والفول وغيرها من السلع الأخرى، حيث يتم طرح كيلو السكر على بطاقات التموين بسعر 12.6 جنيه وكيلو الأرز بسعر 12.6 جنيه وعبوة زيت الطعام 800 جرام بسعر 30 جنيها ويستفيد من منظومة التموين ما يقرب من 64 مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموين بجانب صرف الخبز المدعم لما يقرب من 72 مليون مواطن بسعر 5 قروش للرغيف رغم أن تكلفة الرغيف تتجاوز 90 قرشا ، إلا أن الدولة ممثلة في وزارة التموين تتحمل فارق التكلفة في إطار الحرص على تخفيف العبء على المواطنين ، حيث بلغ إجمالي المبالغ المالية المخصصة لدعم الخبز والسلع التموينية إلى 127.7 مليار جنيه بعد ما كانت لا تتعدى 31 مليار جنيه في عام 2014 مما يؤكد حرص القيادة السياسية على استمرار دعم الخبز والسلع الغذائية.