أول تعليق من الرئيس بوتين على أحداث غزة

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحاته الأخيرة، عن رأيه بشأن الأزمة الراهنة في الشرق الأوسط، حيث ألمح إلى أن التدهور الحاد في المنطقة يعكس فشل السياسة الأمريكية هناك. 

قبل بدء مباحثاته مع رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، قام الصحفي المتخصص بشؤون الكرملين، بافل زاروبين، بنشر مقاطع فيديو للرئيس الروسي على قناته الرسمية في تطبيق "تليجرام" أثناء تعليقه على الأوضاع في الشرق الأوسط.

وفي تصريحه، أشار الرئيس بوتين إلى أن الأوضاع المتردية في الشرق الأوسط تعد مثالًا واضحًا على عجز السياسة الأمريكية في المنطقة. 

وأوضح أن الولايات المتحدة حاولت بشدة تحقيق التسوية في الشرق الأوسط، لكنها فشلت في إيجاد حلول عادلة للجانبين، فقد كانت تمارس ضغوطًا على الأطراف المتصارعة دون أخذ المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني في الاعتبار.

وأكد الرئيس بوتين أن مفتاح حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يكمن في تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة. 

هذا يعني أنه يجب الالتزام بالمسار القانوني الدولي والمبادئ العادلة لحل النزاع، والعمل على تحقيق الاستقرار والسلام الدائم في المنطقة.