خطر يهدد مستخدمي IPhone 15 Pro.. تعرف عليه

تواجه شركة أبل تحديًا جديدًا بعد إطلاق سلسلة هواتف iPhone 15 Pro، حيث تعاني بعض الهواتف من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة.

تلقت الشركة العديد من الشكاوى من قبل عملائها حول هذه المشكلة، وانتشرت هذه الشكاوى على منصات التواصل الاجتماعي ومنتديات المستخدمين.

المستخدمون يشتكون من أن الجزء الخلفي أو الجانبي من الهاتف يسخن بسرعة عند استخدام تطبيقات الألعاب أو عند إجراء المكالمات الهاتفية أو المكالمات المرئية عبر فيس تايم.

وتتزايد المشكلة أيضًا عندما يتم شحن الهاتف، هذا الارتفاع غير المتوقع في درجة الحرارة يثير قلق المستخدمين ويجعلهم يشعرون بالقلق من تكرار مشكلة انفجار هواتف آخرى مثل هاتف غالاكسي نوت 7 الذي تعرضت له سامسونج في الماضي.

في محاولة لتهدئة المستخدمين، قدمت أبل تفسيرات لارتفاع حرارة هواتف iPhone 15 Pro وكذلك حلولًا محتملة.

وفقًا لبعض المحللين والخبراء، يمكن أن يكون التصميم الجديد للهواتف هو السبب وخاصة الإطار المصنوع من التيتانيوم الذي يعتبر موصلًا ضعيفًا للحرارة. ويشير البعض إلى أن اعتماد أبل على إطار من التيتانيوم وتقليل مساحة تبديد الحرارة قد تسبب في زيادة درجة الحرارة.

هناك تقارير أخرى تشير إلى أن المشكلة قد تكمن في المعالج الجديد (A17 Pro) الذي يحتوي على محرك رسومات قوي لتعزيز أداء الألعاب.

ويعتقد بعض المستخدمين أن تطبيقات معينة مثل إنستغرام وأوبر قد تكون مسؤولة عن ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

إذا كنت من مستخدمي iPhone 15 Pro وتعاني من ارتفاع درجة الحرارة، فلا تقلق، فأنت لست وحدك.

تقوم أبل بدراسة هذه المشكلة وتعمل على تقديم حلول للمستخدمين. في الوقت الحالي، يمكنك مراجعة دليل المستخدم الخاص بالهاتف أو الاتصال بخدمة العملاء للحصول على المساعدة المناسبة.

الجدير بالذكر أن دفع تصاعد الشكاوى، وكثرة تحليلات الخبراء للمشكلة أبل إلى تقديم تصريحات حول المشكلة وآلية حلها التي ستتبعها، وترجع سرعة أبل في الرد إلى مدى تأثير هذه المشكلة في مبيعات الهواتف الجديدة بالطبع.

قالت أبل في تصريحاتها إن مشكلة ارتفاع درجة الحرارة التي يواجهها مالكو هواتف iPhone 15 Pro، و iPhone 15 Pro Max ليس لها علاقة بالتصميم الجديد المصنوع من التيتانيوم، ولكنها تعود لخطأ في نظام التشغيل iOS 17، كما نفت أن تكون المشكلة متعلقة بالمعالج الجديد A17 Pro الفائق السرعة.

وقالت الشركة إن التصميم الجديد الذي يضم الإطار المصنوع من التيتانيوم مع البنية المصنوعة من الألمنيوم يوفران تبديدًا أفضل للحرارة مقارنةً بإصدارات برو السابقة ذات الإطارات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

كما أوضحت أبل أن الهاتف قد يبدو دافئًا خلال الأيام القليلة الأولى بعد إعداده أو نقل البيانات من الهاتف القديم، بسبب زيادة نشاط البرامج في الخلفية.

بالإضافة إلى ذلك؛ أشارت أبل إلى عامل آخر يتسبب في ارتفاع درجة حرارة هواتف آيفون 15 الجديدة، وهو منفذ الشحن USB-C الجديد، إذ قالت أبل إن أقصى قدرة للشحن يمكن أن يتحملها منفذ (USB-C) في هاتفي iPhone 15 Pro وPro Max قدرها 27 واطًا؛ لذلك عند استخدام شاحن بقوة تزيد عن 20 واطًا، فمن الطبيعي أن يسخن الهاتف أكثر من المعتاد.

أكدت أبل في تصريحاتها أنها اكتشفت خطأ في نظام التشغيل (iOS 17) يؤثر سلبًا في أداء الهواتف، وقالت إنها ستصدر تحديثًا جديدًا لنظام iOS 17 في تلك الهواتف لمعالجة المشكلة، مشيرةً إلى أن التحديث القادم لن يقلل أداء معالج (A17 Pro) أو يؤثر سلبًا في الأداء على المدى الطويل.

وأكدت أبل في تصريحاتها لمجلة فوربس أن هناك بعض التطبيقات الخارجية التي تسبب في مشكلة الحرارة الزائدة في هواتف iPhone 15 Pro الجديدة، ومنها: تطبيقات أوبر وإنستغرام، وتطبيق لعبة (Asphalt 9)، حيث تتسبب هذه التطبيقات في زيادة التحميل على النظام.

وصرحت أبل بشأن هذه النقطة أنها تعمل مع المطورين لهذه التطبيقات على الإصلاحات التي هي قيد التنفيذ، وستصل قريبًا للمستخدمين تحديثات لحل هذه المشكلة.

الجدير بالذكر أن شركة ميتا أصدرت تحديثًا لتطبيق إنستغرام يوم 27 سبتمبر الماضي، عالجت فيه هذه المشكلة.

وطرحت أبل أمس تحديث iOS 17.0.3 لمستخدمي هواتف آيفون، وقالت إن هذا التحديث يوفر إصلاحات لأخطاء مهمة، وتصحيحات لثغرات أمنية، كما أنه يعالج ارتفاع درجة الحرارة في هاتفي iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro‌ Max.

أخيرًا، تؤكد شركة أبل على أنه لا يوجد أي خطر على السلامة أو الأداء الطويل المدى لهواتف آيفون 15 الجديدة، حيث تتمتع هواتف آيفون وغيرها من أجهزة iOS وiPadOS بوسائل حماية مدمجة لمنع ارتفاع درجة الحرارة. وإذا زادت درجة الحرارة داخل آيفون عن المعدل الطبيعي، فإنه يحمي مكوناته من خلال تنظيم درجة الحرارة.