الصحة: مسح شامل للسيدات في سن الإنجاب لهذا السبب

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في ثماني محافظات بشكل مجاني، وذلك في إطار المرحلة الثانية من حملة "طرق الأبواب".

تمت معاينة نجاح الحملة في محافظتي الفيوم وأسيوط خلال الفترة من أول شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر ديسمبر عام 2023، وهذا يأتي ضمن حملة "100 يوم صحة".

وصرح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بأنه يتم إجراء تحصين ومسح شامل لتغطية جميع السيدات في سن الإنجاب، سواء كنّ مستخدمات لوسائل منع الحمل أو غير مستخدمات، في جميع المناطق السكنية بكل محافظة، بهدف إنشاء قاعدة بيانات دقيقة لكل سيدة مصرية في مرحلة الإنجاب.

وأضاف عبد الغفار أن الحملة ستتم تنفيذها في محافظات الإسكندرية ومرسى مطروح ودمياط وكفر الشيخ والمنوفية وبني سويف وسوهاج والشرقية، وذلك بتوجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بضرورة توفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ذات الجودة مجانًا لكل أسرة مصرية.

ومن جانبه، أشار الدكتور حسام عباس، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، إلى أن الحملة تتم متابعتها بشكل دوري من قبل فرق الإشراف المركزي وفرق الإشراف التابعة للمديريات والإدارات المعنية.

 وأكد أن وسائل تنظيم الأسرة والأدوية ستُوزَّع بشكل مجاني في العيادات الثابتة والمتنقلة والمراكز الحضرية والمستشفيات العامة والمركزية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.